18 مايو 2024 09:45 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

إجراءات وقائية تتخذها الحكومة لتأمين إمدادات القمح.. تعرف عليها

تأمين إمدادات القمح
تأمين إمدادات القمح

حالة من التوتر اجتاحت أروقة الشارع المصري، بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي من المحتمل أن تؤدي إلى ارتفاع أسعار القمح العالمية.

وبناءً على ذلك تتحرك مصر التي تعد «أكبر مستورد للقمح في العالم»، حاليًا عبر عدد من الطرق والإجراءات الوقائية لتأمين إمدادات القمح.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي والرئيس السابق للشركة القابضة المعدنية، عن الإجراءات الوقائية التي تتخذها الحكومة لتأمين إمدادات القمح بعد تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

إجراءات وقائية تتخذها الحكومة لتأمين إمدادات القمح

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر لديها في الأمد والأجل القصير إحتياطي استراتيجي للاستهلاك يكفي لأكثر من 5.2 شهر، وهو احتياطي هام جدًا بالنسبة لإمدادات القمح لشعب يزيد تعداد سكانه عن 100 مليون.

وأشار في تصريحات له، إلى أنه من أجل تأمين إمدادات القمح في الأمد المتوسط، يجب أن يتم تعزيز تنويع مصادر الواردات سواء من فرنسا أو غيرها، دون الإعتماد على مصدر واحد فقط، علاوة على العمل على التوسع في استخدام العقود المستقبلية لشراء القمح أو غيرها من سلع تموينية، على غرار ما يجري للمواد البترولية.

مصر تتمتع بمخزون من شحنات القمح المطلوبة والمخزون يكفي 6 أشهر بشكل كافي

ومن جهته، أضاف وجدي المشد، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أنه لا يوجد أي تأثير في الوقت الحالي للأزمة الأوكرانية الروسية، موضحًا أن مصر تتمتع بمخزون من شحنات القمح المطلوبة والمخزون يكفي 6 أشهر بشكل كافي، معقبًا: « نجحت حكومتنا في الحفاظ على مستويات من المخزون الاستراتيجي في كل السلع الأساسية، حيث أن أقل رصيد في الدولة من السلع لا يقل عن 3 أشهر وهي فترة تعد في عمر الدول كثيرة، بينما في عهد حكم تنظيم الإخوان لم يكن لدينا رصيد من السلع يكفي لمدة 12 يومًا».

وأفاد بوجود أزمة تحدث في بعض الأحيان وليس بشكل دائم، تتعلق بالزيوت باعتبارها سلعة حيوية وضرورية؛ وهناك اتجاه لزيادة الرصيد من المخزون الاستراتيجي من الزيت.. والمخزون الحالي كاف.

وتجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا تتصدر قائمة أكبر الدول في العالم المصدرة لزيت عباد الشمس، وتأتي مصر في المرتبة الرابعة من حيث الاستيراد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأزمة الروسية الأوكرانية ارتفاع أسعار القمح العالمية مصر أكبر مستورد للقمح في العالم تأمين إمدادات القمح إجراءات وقائية تتخذها الحكومة لتأمين إمدادات القمح أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات