19 مايو 2024 04:50 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

في ظل تأثر الإمدادات الغذائية

توقعات بارتفاع معدل الفقر في العالم

أرشيفية-الفقر في العالم
أرشيفية-الفقر في العالم

حذر خبراء المناخ بالأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن تغير المناخ والطقس القاسي يضران بالفعل بالاقتصاد العالمي، وإذا لم يتم كبح جماحهما فسوف يغرق ملايين آخرين في الفقر بينما يرفع أسعار الغذاء ويعطل التجارة وأسواق العمل.

أعدت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) تقريرًا، والتي خلصت نتائجه إلى أنه لا تزال هناك القليل من الفرص لتأمين مستقبل صالح للعيش ومستدام للجميع.

أوضح التقرير، وهو أحدث إجماع عالمي حول علم المناخ، أن تغير المناخ يؤثر على العالم بشكل أسرع مما توقع العلماء، حتى مع فشل البلدان في خفض تأثير إنبعاثات الكربون التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

وكشف التقرير عن الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تغير المناخ في القطاعات المتأثرة، مع تأثيرات إقليمية على الزراعة والغابات ومصايد الأسماك والطاقة والسياحة.

اقرأ أيضاً

تأثرت سبل عيش الأفراد من خلال التغيرات في الإنتاجية الزراعية، والتأثيرات على صحة الإنسان والأمن الغذائي، وتدمير المنازل والبنية التحتية، وفقدان الممتلكات والدخل، مع ما يترتب على ذلك من آثار سلبية على المساواة بين الجنسين والمساواة الاجتماعية، ولم يحدد التقرير التأثير من حيث الناتج العالمي، مشيرًا إلى النطاق الواسع من التقديرات الحالية القائمة على منهجيات مختلفة.

وأشار إلى أن الضرر غير المتناسب ستشعر به الاقتصادات الأكثر فقراً والأكثر ضعفاً.

وبموجب ما أسماه سيناريو الاحترار الشديد "high warming scenario"، قدر أن ما يصل إلى 183 مليون شخص إضافي سيعانون من نقص التغذية في البلدان المنخفضة الدخل بسبب تغير المناخ بحلول عام 2050.

يأتي التقرير وسط ارتفاع أسعار الوقود العالمية والتضخم الذي دفع بعض السياسيين إلى مقاومة الجهود المبذولة لتعزيز مصادر الطاقة النظيفة، بحجة أن القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى زيادة التكلفة الإجمالية للمعيشة للفقراء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفقر تغير المناخ الطقس القاسي انبعاثات الكربون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات