18 مايو 2024 07:56 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«فؤاد» تلتقى المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لبحث الاستعداد لاستضافة ”COP27”

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بالسيدة إنجر أندرسن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك لمناقشة استعدادات مصر لتنظيم واستضافة مؤتمر تغير المناخ "COP27"، وذلك على هامش مشاركة وزيرة البيئة فى الشق الثانى للدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة المنعقد بمدينة نيروبى بكينيا تحت عنوان " تعزيز برنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل تنفيذ البعد البيئي لخطة التنمية المستدامة 2030"، بحضور السيد خالد الأبيض سفير مصر بنيروبى، والسفير محمد نصر بوزارة الخارجية.

وفى بداية الاجتماع، أثنت السيدة أنجر أندرسن على رئاسة مصر لمؤتمر الأطراف الرابع عشر للتنوع البيولوجي والخروج بخارطة طريق فى فترة بداية جائحة كورونا، وقد تسلمت الصين رئاسة المؤتمر بعد ثلاث سنوات من رئاسة مصر له، وأعربت السيدة أنجر عن ثقتها فى تولى مصر رئاسة مؤتمر المناخ القادم.

وأكدت وزيرة البيئة أن مصر على المستوى اللوجستي والفني والتنظيمي للمؤتمر على أتم استعداد لتنظيمه واستضافته، وأشارت إلى وجود لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء ووزراء الخارجية والبيئة لرئاسة وتنظيم المؤتمر ويتم الإجتماع كل أسبوعين فى هذا الشأن، وأن مصر تأخذ التنوع البيولوجي من أولوياتها لأنه يؤثر على التغير المناخي.

شددت على الدور الهام للتمويل خاصة فيما يخص التغير العالمي للتكيف والنتائج الخاصة بتمويله التي ظهرت فى مؤتمر جلاسكو، وأيضًا الجزء الخاص بدعم التنوع البيولوجي، مشيرة إلى أنه لدينا استراتيجية لتغير المناخ تحتوي على التكيف والتخفيف.

وزيرة البيئة تشير بضرورة البحث حول تطبيق التكيف المناخي على أرض الواقع من العالم أجمع

وأضافت وزيرة البيئة، أن على العالم أجمع بحث كيفية تطبيق التكيف على أرض الواقع، وأنه لتطبيق ذلك أخذنا فى عين الإعتبار كل المبادرات التي تسعى لتحويل الطاقة أو التكيف أو التخفيف.

إضافة إلى إعطاء أمثلة أكثر حول قصص النجاح المختلفة التي تم تطبيقها فى مختلف المجالات، مشيرة أن دعم الأمم المتحدة لمبادراتنا سيكون اضافة كبيرة، كما دعت وزيرة البيئة السيدة انجر لتقديم قصص النجاح لديها لعرضها خلال المؤتمر.

كما نوهت وزيرة البيئة، إلى دعم وتوجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة أن يكون للشباب جزء في هذا المؤتمر.

وبينت الوزيرة، أنه لدينا برامج بشرم الشيخ حيث بدأنا المدينة الخضراء بها، وأن وزارة الكهرباء والسياحة بالتعاون مع القطاع الخاص وأحد مشاريعنا فى الأمم المتحدة تقدم المساعدة التقنية في هذا النوع من الحِزم، وبمجرد موافقة وزارة الكهرباء سنقوم بتوصيل الكهرباء لهذة الفنادق دون مقابل سوي المقابل الخاص بالطاقة المتجددة، كما أن لدينا 20 فندق يعملوا بهذة الطريقة ونعمل في كافة الاتجاهات.

مصر قطعت شوطًا كبيرًا في تدوير البلاستيك وإدارة المخلفات خلال الـ3 سنوات الماضية

وقالت وزيرة البيئة أننا نعمل في مجال السياحة البيئية حول حملة "ecoegypt"، كما قطعت مصر شوطًا كبيرًا في مجال البلاستيك خلال الـ3 سنوات الماضية وطبقنا إعادة تدوير البلاستيك فى مناطق مثل الغردقة وشرم الشيخ، وكذا فمصر لديها برنامج كبير فيما يخص إدارة المخلفات حول البنية التحتية وإعطاء فرص للقطاع الخاص مشيرة أن مصر انتهت من 50% من البنية التحتية حيث يتم حاليًا عمل عقود لجمع القمامة مع القطاع الخاص كما أطلقنا قانون إدارة المخلفات.

من جهتها أبدت السيدة انجر أندرسن تقديم كافة أوجه الدعم خلال رئاسة مصر للمؤتمر وكافة المواضيع التي ستناقش في المؤتمر سواء بمجال التكيف أو تمويله، مشيرة أن هذه من المواضيع الهامة التي تشغلنا ونرغب بدعمها من ناحية العلماء والخبراء في هذا المجال.

وأوضحت السيدة انجر، أن التكيف من المواضيع الهامة، مؤكدة على أهمية دعم كافة المبادرات التي تعمل في هذا الإتجاه، فضلًا عن ضرورة إلقاء الضوء حول الغاز والبترول والطاقة المتجددة حيث تعمل مصر جاهدة في هذا المجال، كما أبدت ترحيبها ودعمها بتقديم أمثلة جيدة وقصص نجاح فيما يخص التكيف والدول التي تم الإستثمار بها مثل كينيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة البيئة الأمم المتحدة مؤتمر تغير المناخ التنمية المستدامة 2030 تدوير البلاستيك ادارة المخلفات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات