16 مايو 2024 19:38 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار الغاز الأوروبية تسجل ارتفاعات جديدة مع تنامي مخاوف الإمدادات الروسية

مصنع غاز طبيعي
مصنع غاز طبيعي

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية والبريطانية إلى مستويات قياسية مع تزايد مخاطر العقوبات الأوروبية التي تستهدف صادرات الطاقة الروسية، وقد غيرت بعض شحنات الغاز الروسي المسال مسارها.

أمرت بريطانيا يوم الاثنين بمنع السفن التابعة لروسيا من موانئها، ودعا البرلمان الأوروبي، إلى إغلاق موانئه أمام السفن أو السفن الروسية المتجهة من وإلى روسيا.

سجل عقد الغاز الهولندي القياسي في مركز TTF أعلى مستوى قياسي له بنهاية تداولات الجمعة عند 205 يورو للطن، متجاوزًا أعلى مستوى سابق عند 184.95 في ديسمبر الماضي عندما بدأت التدفقات الروسية عبر خط أنابيب يامال الرئيسي في إرسال الغاز شرقًا في اتجاه معاكس.

وبلغ العقد البريطاني 495 بنسًا للحرارة، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق وسط تقارير عن تحويل شحنات الغاز الطبيعي المسال الروسية بعيدًا عن موانئ المملكة المتحدة.

في الوقت نفسه، قد تؤدي المنافسة على شحنات الغاز الطبيعي المسال من آسيا إلى وصول عدد أقل من الناقلات إلى الموانئ الأوروبية، بعد أن رفع التجار في آسيا الأسعار إلى مستويات قياسية هذا الأسبوع.

قال الدكتور كريج لوري، كبير المستشارين في شركة كورنوال إنسايت "مع احتمال حدوث انقطاع في الإمدادات من روسيا يتردد صداها في جميع أنحاء سوق الطاقة الأوروبية، فمن المرجح أن تستمر أسعار الطاقة المتقلبة في المستقبل المنظور".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الغاز الأوروبي الغاز البريطاني روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات