18 مايو 2024 18:48 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة ومحافظ أسوان يتفقدان مفرخ ”جرف حسين” السمكي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأشرف عطية محافظ أسوان، وكرم سالم محمد سلامة رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، مفرخ جرف حسين السمكي بالمحافظة.

يأتي ذلك في مستهل زيارة وزير الزراعة، اليوم الجمعة، إلى محافظة أسوان لتفقد بعض المشروعات الزراعية.

وقال القصير، إن الزيارة تأتي في ظل توجيهات القيادة السياسية بتنمية الثروة السمكية، مشيرًا إلى أن المساحة الكلية لمفرخ جرف حسين تبلغ 55 فدانًا، ويتكون من 220 حوضًا بمساحات مختلفة منها 40 حوضًا بمساحة 300 متر، و180 حوضًا بمساحة 200 متر، كما يوجد 16 حوضًا ترابيًا بمساحات مختلفة منها 10 أحواض بمساحة فدان واحد، و6 أحواض بمساحة فدانين، وتستهدف رفع كفاءة المفرخ بعد الإنتهاء من تطويره إلى 60 مليون زريعة سنويًا.

تطبيق كافة إجراءات الرقابة والحوكمة والانضباط في كافة مراحل الزريعة

وأشاد الوزير، بجهود العاملين في المفرخ، مشددًا على ضرورة تطبيق كافة إجراءات الرقابة والحوكمة والانضباط في كافة مراحل الزريعة.

اقرأ أيضاً

وأضاف أن هناك خطة لرفع كفاءة وزيادة الإنتاجية في المفرخات السمكية الثلاثة في محافظة أسوان (جرف حسين وتوشكى وصحاري)، وذلك بهدف تنمية بحيرة السد العالي ومضاعفة إنتاجها والمساهمة في تحسين مستوى معيشة الصيادين، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

تكليفات من الرئيس السيسي بتنمية وتطوير الثروة السمكية والبحيرات

وتابع أن هناك تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتنمية وتطوير الثروة السمكية والبحيرات المصرية لتحقيق أعلى استفادة منها من أجل تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأوضح وزير الزراعة، أنه وبالتعاون مع وزارة القوى العاملة، سوف يتم ضم الصيادين ببحيرة ناصر إلى برامج الحماية الاجتماعية والصحية وصرف مستحقاتهم خلال فترة منع الصيد، مشيرًا إلى أن مصر في السبع سنوات الماضية شهدت مشروعات عملاقة في مجال الثروة السمكية في الفيروز والديبة وغليون، ساهمت في تحقيق الإكتفاء الذاتي من الأسماك، مؤكدًا أن مصر حاليًا تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي بإفريقيا والثالث عالميًا في إنتاج البلطي.

من جهته، أكد محافظ أسوان، أن زيارة وزير الزراعة للمحافظة، تأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي بالاهتمام بالاستزراع السمكي في أسوان، مشيرًا إلى أن مبادرة "حياة كريمة" لا تهدف فقط إلى تحسين البنية الأساسية، ولكن أيضًا إنشاء مشروعات إنتاجية تساعد المواطنين في إيجاد فرص عمل بالقرب من محال إقامتهم وتسهم في رفع مستوى معيشتهم.

وأشار عطية، إلى أن أجهزة محافظة أسوان سوف تتعاون مع وزارة الزراعة في تنفيذ قرار وقف الصيد في بحيرة السد العالي لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من 15 مارس الجاري خلال تكاثر الثروة السمكية، وأيضًا منع الصيد الجائر.

رافق وزير الزراعة، خلال الزيارة، كل من الدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة الثروة السمكية، والدكتور محمد الشحات رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية.

جدير بالذكر، أن القصير يقوم بزيارة محافظة أسوان لتفقد بعض مشروعات الثروة السمكية، وأيضًطا لمتابعة المشروع القومي للنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع في زراعته بنظام الشتلات باستخدام أساليب الري الحديثة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المفرخات السمكية وزير الزراعة محافظ أسوان بحيرة ناصر الثروة السمكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات