20 أبريل 2024 15:50 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع

مع تزايد الصراع بين روسيا وأوكرانيا..ما موقف مصر من تأمين القمح؟

قمح
قمح

يتلقى الاقتصاد العالمي، الذي لم يتعافى من جائحة كورونا بعد، صدمات قوية مع استمرار الحرب في أوكرانيا وحظر واردات النفط الروسي.

في هذا الصدد، أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، أن الغزو الروسي لأوكرانيا، المستمر منذ 19 يوما، يزيد بشكل كبير من المخاطر.

وعلى الصعيد المحلي، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، بمنح حافز توريد إضافي لسعر أردب القمح المحلي خلال الموسم الزراعي الحالي، من أجل تشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة وفق المحددات التي ستضعها الجهات المختصة، وذلك أثناء متابعته الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية في قطاع الأمن الغذائي والزراعة. اقرأ المزيد

كما أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، انتظام سلسلة الإمداد من الأقماح المستوردة، المتعاقد عليها من المناشئ المتعددة، بما يعزز الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، فقد تم استكمال شحن 189 ألف طن من المحصول، منها 63 ألف طن قمح روسي، و63 ألف طن قمح روماني، و63 ألف طن قمح أوكراني.

وأوضحت الوزارة أنه تم بالفعل وصول شحنات قمح بكمية 126 ألف طن، منها 63 ألف طن قمح فرنسي بتاريخ 8 مارس 2022، و63 ألف طن قمح روماني بتاريخ 5 مارس الجاري. اقرأ المزيد

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، في اجتماعه، الأسبوع الماضي، أن مصر لديها احتياطي كافي من القمح لمدة تزيد على 4 أشهر، وأن الحكومة لديها حلول لتوفير القمح في حالة تأزم الموقف السياسي بين روسيا وأوكرانيا، عبر تنويع مصادر توريده من عدد من الدول.

أعلى محافظات مصر في إنتاج القمح

كما أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن إجمالى المساحات المنزرعة بالقمح للموسم الحالى بلغت 3 ملايين و659 ألف فدان بمختلف المحافظات، ومن المتوقع أن تبلغ إجمالي إنتاجية المحصول هذا الموسم حوالي 10 ملايين طن.

احتلت محافظة الشرقية المركز الأول فى المساحات المنزرعة بالقمح في مصر بإجمالى يصل إلى 423 ألف فدان، تلتها البحيرة بإجمالى 386 ألف فدان، ثم الوادي الجديد بمساحة إجمالية تبلغ 342 ألف فدان، وجاءت محافظة الدقهلية في المركز الرابع بمساحة إجمالية حوالي 262 ألف فدان، تليها فى المركز الخامس محافظة كفر الشيخ بإجمالي مساحة تصل إلى 254 ألف فدان.

أسعار القمح بالسوق المحلي اليوم الإثنين

انخفضت أسعار القمح لدى تجار الجملة، اليوم الإثنين 14 مارس، في السوق المحلية المصرية، بعدما شهدت استقرارًا على مدار الأيام الماضية، وتحرص "أسواق للمعلومات" على أن تقدم لمتابعيها، في تقريرها الخاص، آخر التغيرات التي تحدث على أسعار السلع.

القمح الأوكراني بروتين 12.5%

انخفض سعر القمح الأوكراني بروتين 12.5% بنحو 35 جنيهًا، ليسجل 7700 جنيه للطن.

القمح الأوكراني بروتين 11.5%

كما تراجع سعر القمح الأوكراني بروتين 11.5% بنحو 350 جنيهًا، ليسجل 7650 جنيهًا للطن.

القمح الروسي بروتين 12.5%

وهبط سعر القمح الروسي بروتين 12.5% بنحو 350 جنيهًا، ليسجل سعر الطن 7800 جنيه.

سوق القمح العالمي

تضرر مستوردي الحبوب على مستوى العالم من ارتفاع الأسعار، بعد أن بلغت أسعار القمح أعلى مستوياته في 14 عامًا، في أعقاب التوقف المفاجئ للصادرات من أوكرانيا، وانخفاض حاد من روسيا، وقد أدى الصراع إلى إغلاق موانئ تصدير الحبوب.

تساهم روسيا وأوكرانيا بنحو 30% من صادرات القمح العالمية، إلى جانب كميات كبيرة من حبوب الأعلاف الحيوانية وزيوت الطعام، مع خفض الشحنات بشكل كبير بسبب التوغل الروسي.

وحظرت الحكومة الأوكرانية صادرات القمح والشوفان وغيرها من المواد الغذائية الأساسية التي تعتبر ضرورية لإمدادات الغذاء العالمية، حيث تحاول السلطات ضمان قدرتها على إطعام المواطنين خلال الحرب الروسية المتصاعدة، كما حظرت البلاد دخول السفن الروسية إلى موانئها. اقرأ المزيد

كما حظرت روسيا مؤقتًا تصدير الحبوب إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، فضلًا عن حظر تصدير السكر الأبيض والخام إلى دول العالم الثالث، وستظل القيود سارية حتى 31 أغسطس 2022، حسبما ذكرت وزارة التنمية الاقتصادية.

بالإضافة إلى ذلك، أفاد تقرير صادر عن معهد كيل الألماني للاقتصاد العالمي، أن الدول الأفريقية قد تتضرر بشدة جراء استمرار وقف صادرات الحبوب الأوكرانية بسبب الحرب، مضيفًا " بسبب الحرب، من المرجح إبعاد أوكرانيا في البداية عن الاقتصاد العالمي، من خلال قطع طرق التجارة، وتدمير البنية التحتية، ومن المرجح توجيه جميع عوامل الإنتاج المتبقية نحو اقتصاد الحرب".

وقال المعهد: "خسارة أوكرانيا كمورد رئيسي سيزيد بشكل ملحوظ وضع الإمدادات في جميع أنحاء القارة، ويمكن أن تكون تونس من بين البلدان الأكثر تضرراً، وسط توقعات بتراجع ​​إجمالي واردات البلاد من القمح بنحو 15%، وقد تنخفض صادرات مصر بأكثر من 17%، وجنوب أفريقيا بحوالي 7% أقل. اقرأ المزيد

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الجمعة الماضية، أن أسعار الغذاء العالمية سجلت رقما قياسيا في فبراير، مدفوعة بزيادة في الزيوت النباتية ومنتجات الألبان، لترتفع 24.1% على أساس سنوي.

بلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) - الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا - ​​140.7 نقطة الشهر الماضي مقابل 135.4 في يناير.

أسعار العقود الآجلة للقمح فى بورصة شيكاغو اليوم

تباينت أسعار العقود الآجلة للقمح في مستهل تداولات الأسبوع في بورصة شيكاغو للتجارة، اليوم الإثنين 14 مارس، إذ قفز عقد مارس لتداول القمح بمقدار 16.25 سنتًا، ليصل إلى 1090 سنتًا لكل بوشل، أي بنسبة زيادة 1.51%، عن الجلسة السابقة.

بينما تراجعت أسعار عقود مايو الآجلة لتداول القمح، بمقدار 7.5 سنتًا، لتصل إلى 1099 سنتات لكل بوشل (وقت كتابة الخبر).

أسعار تصدير القمح الروسي خلال الأسبوع الماضي

تضاعفت أسعار تصدير القمح الروسي بروتين 12.5% لتتراوح بين 385-400 دولارًا للطن، وقد تصل الأسعار أحيانًا إلى 410 دولارًا للطن (FOB)، مقارنة ب 298 دولارًا قبل الغزو الروسي لأوكرانيا. اقرأ المزيد

ماذا بعد!

تسود حالة من عدم اليقين بشأن الإمدادات العالمية، فقد خفضت وزارة الزراعة الأمريكية، تقديراتها لصادرات القمح العالمية، محذرًة من أن الإجراءات الروسية الأخيرة في أوكرانيا "زادت بشكل كبير من عدم اليقين بشأن العرض والطلب الزراعيين" في المنطقة.

كما انخفضت تقديرات تصدير القمح العالمية خلال موسم 2021-2022 بمقدار 3.6 مليون طن لتصل إلى 203.1 مليون طن، كما تراجعت تقديرات الوزارة لتصدير القمح الأوكراني بمقدار 4 ملايين ليصل إلى 20 مليون طن.

وفي روسيا، هبطت تقديرات التصدير بمقدار 3 ملايين طن لتصل إلى 32 مليون طن، وأوضحت الوزارة أن الانخفاض في صادرات القمح من أوكرانيا وروسيا يقابله جزئيا زيادات في أستراليا والهند.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد العالمي مصر الحرب الروسية والأوكرانية سعر أردب القمح إنتاج القمح أوكرانيا روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات