21 مايو 2024 01:43 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عقوبات أوروبية جديدة على روسيا تستهدف قطاعات الطاقة والصلب

الاتحاد الأوروبي يوافق على حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على روسيا
الاتحاد الأوروبي يوافق على حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على روسيا

وافق الاتحاد الأوروبي رسميًا اليوم الثلاثاء، على حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، والتي تشمل فرض حظر على الاستثمارات في قطاع الطاقة الروسي، وصادرات السلع الفاخرة، وواردات منتجات الصلب من روسيا.

شملت العقوبات أيضاً - التي دخلت حيز التنفيذ بعد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء - جمدت أيضًا أصول المزيد من رجال الأعمال الذين يدعمون الدولة الروسية، بما في ذلك مالك نادي تشيلسي لكرة القدم رومان أبراموفيتش.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان، إن العقوبات تشمل "حظراً بعيد المدى على استثمارات جديدة في قطاع الطاقة الروسي".

وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي لرويترز، إن الإجراء سيضر بشركات النفط الروسية الكبرى روسنفت وترانسنيفت وغازبروم نفط ، لكن أعضاء الاتحاد الأوروبي سيظلون قادرين على شراء النفط والغاز منها.

وقال المسؤول التنفيذي بالاتحاد الأوروبي إنه سيكون هناك أيضًا حظر كامل على المعاملات مع بعض الشركات الروسية المملوكة للدولة المرتبطة بمجمع الكرملين الصناعي العسكري.

وقالت المفوضية إن الحظر المفروض على واردات الصلب الروسية، من المتوقع أن يؤثر على منتجات بقيمة 3.3 مليار يورو (3.6 مليار دولار).

لن يُسمح لشركات الاتحاد الأوروبي أيضًا بتصدير أي سلع فاخرة تزيد قيمتها عن 300 يورو، بما في ذلك المجوهرات، وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي إنه سيتم حظر صادرات السيارات التي تزيد تكلفتها عن 50 ألف يورو.

أيضاً، تمنع الحزمة وكالات التصنيف الائتماني في الاتحاد الأوروبي من إصدار تصنيفات للشركات الروسية، والتي تقول المفوضية إنها ستقيد وصولها إلى الأسواق المالية الأوروبية.

تأتي العقوبات الأخيرة في أعقاب 3 جولات من الإجراءات العقابية التي تضمنت تجميد أصول البنك المركزي الروسي، واستبعاد بعض البنوك الروسية والبيلاروسية من نظام SWIFT المصرفي.

كما وافق الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، على تجريد روسيا من وضعها التجاري "للدولة الأولى بالرعاية"، وفتح الباب أمام فرض رسوم جمركية عقابية على السلع الروسية أو فرض حظر صريح على الاستيراد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي الصلب المعادن استثمارات قطاع الطاقة الروسي المفوضية الأوروبية السلع صادرات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات