2 مايو 2024 08:52 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أوبك: ارتفاع الأسعار الفورية للنفط الخام بشدة في فبراير

منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)
منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الثلاثاء، أن الأسعار الفورية للنفط الخام قد ارتفعت بشدة في فبراير مقارنة بالشهر السابق.

وأرجعت أوبك السبب إلى قوة أساسيات سوق النفط الخام، وتبديد المخاوف بشأن COVID-19، والصراع الجيوسياسي المتصاعد في أوروبا الشرقية، الذي أثار مخاوف بشأن انقطاع إمدادات النفط على المدى القريب، مما أدى إلى صعود في أسواق العقود الآجلة للنفط.

وزادت سلة أوبك المرجعية بمقدار 8.81 دولارًا بما يعادل 10.3% لتستقر عند 94.22 دولارًا للبرميل، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام على جانبي المحيط الأطلسي، حيث ارتفع مؤشر ICE Brent الشهر الأول 8.53 دولار، بنحو 10% إلى 94.10 دولارًا للبرميل، بالإضافة لصعود خام غرب تكساس الوسيط في نيويورك بمقدار 8.65 دولارًا، بما يقارب 10.4%، إلى 91.63 دولارًا للبرميل.

الطلب العالمي في تسارع

انتعش الطلب العالمي على النفط في عام 2021 بمقدار 0.05 مليون برميل في اليوم، وهو ما يعكس البيانات الفعلية في الأقاليم المختلفة، ليصل إلى 5.7 مليون برميل يوميًا.

وأشارت أوبك، في تقريرها لشهر فبراير، إلى أن منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، هي الأعلى نتيجة للأداء الأفضل في الربع الرابع من العام 2021 حيث زاد طلب تلك المنطقة إلى 2.7 مليون برميل في اليوم، في حين أن الدول غير الأعضاء في المنظمة أظهرت نموًا قدره 3.1 مليون برميل في اليوم.

وتتوقع المنظمة نمو الطلب العالمي لعام 2022 بنحو 4.2 مليون برميل يوميًا، تارك فيها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بـ 1.9 مليون برميل في اليوم الدول الغير اعضاء تشارك بالقدر المتبقي والبالغ 2.3 مليون برميلًا.

إمدادات النفط العالمية

ظل نمو المعروض من النفط من خارج أوبك في عام 2021 دون تغيير على نطاق واسع عن تقييم الشهر الماضي عند حوالي 0.6 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي، وكانت إمدادات النفط قد انتعشت في كندا وروسيا والولايات المتحدة والصين، بينما من المتوقع أن ينخفض ​​الإنتاج في المملكة المتحدة والبرازيل وكولومبيا وإندونيسيا، حسب تقديرات المنظمة

في حين ارتفع إجمالي الناتج السائل في الولايات المتحدة بمقدار 0.15 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي كما تشير التقديرات إلى أن إمدادات النفط في الربع الرابع من العام الماضي قد هبطت في كندا وأستراليا.

وفي فبراير، ارتفع إنتاج أوبك من النفط الخام بمقدار 0.44 مليون برميل يومياً، بمتوسط ​​28.47 مليون برميل يومياً، وفقًا للمصادر الثانوية المتاحة.

أما في عام 2022، تتوقع أوبك إمدادت بنحو 3 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي. وأشارت إلى أن هذه التوقعات قيد التقييم، حيث تكون الولايات المتحدة وروسيا هي المحركات الرئيسية لنمو المعروض من النفط، تليها كندا والبرازيل وكازاخستان وغيانا والنرويج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوبك سلة أوبك الطلب العالمي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية النفط الأسعار الفورية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات