28 أبريل 2024 19:32 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الطلب الآسيوي القوي على الأرز يثير مخاوف بشأن الإمدادات

الأرز
الأرز

أدى الارتفاع الكبير في أسعار القمح والذرة إلى زيادة الطلب على الأرز منخفض الجودة في تغذية الحيوانات في جميع أنحاء آسيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعاره في وقت يقترب فيه تضخم الغذاء بالعالم من مستويات قياسية.

يتدافع مستوردي المحاصيل عالميًا، للحصول على الإمدادات بعد أن قطع الغزو الروسي لأوكرانيا شحنات الحبوب من البلدين، اللذين يمثلان معًا حوالي 25% من القمح العالمي و 16%من صادرات الذرة العالمية.

سجلت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو مستوى قياسي الأسبوع الماضي، بينما صعدت الذرة إلى أعلى مستوياتها في عقد بعد أن أغلقت أوكرانيا التي مزقتها الحرب موانئها وأضرت العقوبات الغربية بالصادرات الروسية.

دفعت ارتفاعات أسعار القمح والذرة المشترين إلى البحث عن بدائل، بما في ذلك الصين، التي تعد إلى حد بعيد أكبر سوق للأعلاف في العالم.

ويتم تداول الأرز عادةً بعلاوة باهظة على القمح، ولكن ارتفاع أسعار القمح بنسبة 50% منذ شهر مضى قد قلل بشكل حاد من الفارق بين الحبتين، بل وجعل القمح أغلى من بعض أصناف الأرز المنخفضة.

حقق الأرز الغذائي المعياري من المصدرين التايلانديين أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر 2020 الأسبوع الماضي، على خلفية ثبات الطلب على الغذاء والأعلاف، حيث قفز بنسبة 5% إلى حوالي 421.50 دولارًا للطن، وهذا هو أعلى مستوى منذ يونيو الماضي، وتقول المصادر إن الأسعار قد تستمر في الارتفاع إذا استمر اضطراب التدفقات في البحر الأسود، كما ارتفعت أسعار الصادرات من فيتنام والهند.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار القمح الذرة الأرز الطلب على الأرز محاصيل الغزو الروسي لأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات