20 مايو 2024 17:53 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أوكرانيا: اهتمام مشترك بالاستثمار وإبرام اتفاقيات التجارة الحرة مع الأرجنتين وتشيليالطاقة والاستثمار.. مصر واليونان يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاريشباب جهاز المشروعات يشاركون بمعرض طرابلس الدولي لتعزيز التبادل التجاريتداول 15 ألف طن بضائع بمواني البحر الأحمررئيس الوزراء يستقل المترو بالمرحلة الأخيرة من الخط الثالث بعد التشغيل التجريبي لها| صورقفزة في سعر الذهب اليوم الأحد بختام التعاملاتتراجع أسعار العملات بختام تعاملات الإثنين.. الدولار يهوي لأسفلالبورصة تربح مليار جنيه بختام تعاملات جلسة الإثنينتمويلات تنموية تتعدى 10 مليارات دولار حصل عليها القطاع الخاص من شركاء التنميةمناورة بحرية بترولية بالعلمين بالتزامن مع حفر أول بئر بالمياه العميقة غرب المتوسطمجلس الوزراء: حجم الاستثمارات العامة لا يتعدى تريليون جنيه بموازنة العام المقبلالرقابة المالية تعلن موعد الانتهاء من قواعد تداول وتسوية شهادات الكربون
اقتصاد طاقة ومعادن

«الطاقة الذرية» تحصد المركز الخامس بين 391 مركزاً بحثياً

رئيس هيئة الطاقة الذرية
رئيس هيئة الطاقة الذرية

حصدت هيئة الطاقة الذرية برئاسة الدكتور عمرو الحاج على المركز الخامس بين 301 مركزاً بحثياً وذلك للتقييم الدولي الذي يتم بين 22 دولة من دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

هيئة الطاقة الذرية تحصد 301 مركزًا بحثيًا

جاء ذلك في إطار السعي للتطوير والتحديث المستمر والتقييم الدولي الذي تسعى إليه هيئة الطاقة الذرية المصرية، كأول مدرسة علمية للعلوم النووية والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وأوضحت الهيئة أن التقييم السنوي تقوم به مجموعة SCImago الإسبانية والمكونة من المجلس الاعلى للبحث العلمي باسبانيا، وجامعة غرناطة، وجامعة كارلوس الثالث بمدريد ويشارك معها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية وكذلك الناشر العالمي ELSEVIER.

وأشارت الهيئة في بيان لها، أن هذا التقييم يركز على المراكز البحثية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتشمل معايير التقييم العامة نسبة 40% على البحث العلمي، 40% على الابتكار وختاماً 20% على خدمة المجتمع.

وتشمل محددات التقييم أيضاُ عناصر كثيرة منها: القيادة، التميز، جودة البحوث، عدد الأبحاث المنشورة، نسبة الأبحاث بالنسبة لعدد الباحثين، التعاون الدولي، التعاون الاقليمي، التعاون مع الصناعة، التطور المعرفي، الشركاء، الصحفة الالكترونية وختاماً نسبة البحوث ومشاركتها في اهداف التنمية المستدامة.

ويهدف هذا التقييم الدولي إلى تحفيز مراكز البحوث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للقيام بدورها الحيوي والذي يعتبر المحرك الرئيسي والأساسي للبحوث والتطوير في شتى مجالات الحياة خاصة البحوث التطبيقية كذلك تطوير وتنمية الاقتصاد المعرفي والذي تصب في دعم الاقتصاد الوطني.

ويمكن تلخيص أهداف هذا التقييم في الآتي:

1- تسليط الضوء على أهم مراكز البحوث بهدف توجيهها لجهات التمويل وكذلك المستفيدين من ابحاثها.

2- زيادة ودعم التعاون بين مراكز البحوث والجامعات والصناعة.

3- مساعدة متخذي القرار لتقييم أداء ودور مراكز البحوث في دولهم .

4- الدعوة للتنافس والتحفيز بين مراكز البحوث سواءاً على المستوى المحلي أو الاقليمي أو الدولي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الطاقة الذرية عمرو الحاج أول مدرسة علمية للعلوم النووية وزارة التعليم العالي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات