17 مايو 2024 11:55 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هبوط شحنات النفط الروسي بنسبة 26% خلال الأسبوع الماضي

النفط الروسي
النفط الروسي

بلغ متوسط ​​شحنات النفط اليومية للبلاد 495,300 ألف طن، بانخفاض 26.4% عن الأسبوع السابق، وهذا يعادل حوالي 3.63 مليون برميل يوميًا، وفقاً لما ذكرته بلومبرج.

وعلى الرغم من أن البيانات لم تشر إلى أي أسباب للتغيير، فقد جاء الانخفاض الحاد في الوقت الذي تواجه فيه روسيا حركة متزايدة من قبل العديد من عملائها المعتادين للعثور على إمدادات طاقة بديلة بعد غزو البلاد لأوكرانيا.

فرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حظراً صريحاً على واردات النفط الروسي، وقالت الشركات الكبرى من شل بي إل سي إلى توتال إنرجي إس إي إنها تنوي التخلص التدريجي من مشتريات النفط الخام والوقود من روسيا.

كان الانخفاض في الصادرات مدفوعًا جزئيًا بالأحجام المنخفضة من الموانئ الروسية على بحر البلطيق وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وفقًا لبيانات الشحن.

لم يتغير إجمالي إنتاج النفط خلال الفترة بشكل طفيف، حيث انخفض بنسبة 0.3% عن الأسبوع السابق، ليسجل حوالي 11.08 مليون برميل يوميًا في المتوسط ​​خلال هذه الفترة.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك الأسبوع الماضي إن روسيا لا تزال قادرة على بيع خامها بسبب التخفيضات على الأسعار وتهدف إلى الحفاظ على استقرار الإنتاج حتى وسط عقوبات اقتصادية غير مسبوقة.

كما صرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين اليوم الاثنين، سوف يتم إعادة توجيه معظم البراميل التي لن تأخذها أوروبا إلى الأسواق الآسيوية.

وأضاف "لا شك في أن الطلبات المرفوضة سيتم تعويضها بطلبات من الشرق، ولا يمكن استبعاد أن بعض الأحجام ستفقد، ولكن على أي حال فإن السوق العالمية متعددة الأوجه" ولا تتمحور حول أوروبا.

تخطط روسيا لزيادة شحنات مزيج الأورال في أبريل، حيث أصدرت شركة خطوط الأنابيب الحكومية ترانس نفت Transneft برنامج تصدير لتحميل 2.26 مليون برميل يوميًا على ناقلات من ثلاثة موانئ غربية الشهر المقبل، ليكون هذا أعلى مستوى منذ يونيو 2019 وأيضًا قفزة كبيرة عن هذا الشهر.

قد تنخفض صادرات النفط في البلاد لعام 2022 إلى النصف تقريبًا في أسوأ السيناريوهات، حيث تنخفض بما يصل إلى 2.3 مليون برميل يوميًا، وفقًا لتقديرات محللي TS Lombard.

ومع ذلك، يمكن أن تنجو الميزانية الروسية بفضل الارتفاع في أسعار النفط الخام والروبل الأرخص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي الروبل الأورال بحر البلطيق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات