16 مايو 2024 09:06 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات النفط العراقي ترتفع لأعلى مستوى في 50 عاما

نفط
نفط

صدر العراق بنحو 11.07 مليار دولار من النفط الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى في نصف قرن، مع ارتفاع أسعار الخام وسط مخاوف من حدوث نقص في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقًا لوزارة النفط.

وقالت الوزارة إن العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، صدر "100.563.999 برميل بعائدات بلغت 11.07 مليار دولار، وهي أعلى إيرادات منذ عام 1972".

وفي فبراير، سجلت عائدات النفط أعلى مستوى لها في ثماني سنوات عند 8.5 مليار دولار، حيث بلغت الصادرات اليومية 3.3 مليون برميل من النفط، وتشكل صادرات النفط أكثر من 90% من دخل العراق.

ارتفعت أسعار النفط الخام بسبب مخاوف من حدوث نقص كبير في الإمدادات بعد غزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير. روسيا هي ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد المملكة العربية السعودية.

اتفقت مجموعة الدول المنتجة للنفط في أوبك وحلفاؤها الخميس الماضي بقيادة روسيا على زيادة متواضعة أخرى في إنتاج النفط، متجاهلة الضغوط الغربية لزيادة الإنتاج بشكل كبير حيث هز الصراع في أوكرانيا الأسعار.

ودعمت الدول الـ 13 الأعضاء في منظمة أوبك التي تقودها السعودية و 10 دول بقيادة روسيا (وهي مجموعة تعرف باسم أوبك +) زيادة قدرها 432 ألف برميل يوميًا في مايو، بزيادة طفيفة عن الأشهر السابقة.

حثت الولايات المتحدة، أوبك + على زيادة الإنتاج حيث ساهم ارتفاع أسعار الطاقة في ارتفاع التضخم في جميع أنحاء العالم، مما هدد بعرقلة التعافي من جائحة كوفيد.

تعتبر عائدات النفط ضرورية للحكومة العراقية، حيث غرق البلد في أزمة مالية ويحتاج إلى أموال لإعادة بناء البنية التحتية بعد عقود من الحرب المدمرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العراق النفط الغزو الروسي لأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات