16 مايو 2024 02:48 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

النفط يعاود الصعود وبرنت أعلى 105 دولار

حفارات تنقيب نفطية
حفارات تنقيب نفطية

عاودت عقود النفط الارتفاع في مستهل تداولات الإثنين، في ظل الإفراج المنسق للاحتياطيات الاستراتيجية من الدول المستهلكة وتفشي كوفيد -19 في الصين.

وخلال الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار النفط بنحو 13% بعد أن أعلن الرئيس بايدن إطلاق كميات ضخمة من النفط الخام من الاحتياطيات، لمكافحة الأسعار المرتفعة التي عززتها الحرب في أوكرانيا (سيتم بيع ما يصل إلى مليون برميل من النفط يوميًا من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي لمدة ستة أشهر بدءًا من مايو)، كما ستنضم دول أخرى إلى الولايات المتحدة أيضًا على الرغم من أن وكالة الطاقة الدولية لا يزال يتعين عليها الإعلان عن حجم الإصدار المتفق عليه.

أسعار النفط العالمية

على جانب التداولات، صعدت عقود خام برنت الآجلة تسليم يونيو في بورصة لندن بنسبة 0.96% لتصل إلى 105.39 دولار للبرميل، كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس تسليم مايو في بورصة نيويورك بنسبة 0.92% لتسجل 100.18 دولار للبرميل (وقت نشر الخبر).

في الوقت نفسه، توسطت الأمم المتحدة في هدنة لمدة شهرين بين التحالف الذي تقوده السعودية وجماعة الحوثي - للمرة الأولى - في الصراع المستمر منذ 7 سنوات، والذي قد يؤدي إلى تطبيع تدفقات الطاقة في المنطقة.

وذكرت شركة "فيتول"، أن تراجع أسعار النفط لا يعكس خطر حدوث اضطرابات في الصادرات الروسية أو قدرة الصين على إبقاء جائحة فيروس كورونا تحت السيطرة.

وأضافت، قد تنخفض تدفقات النفط الخام والمنتجات النفطية الروسية بما يتراوح بين مليون و 3 ملايين برميل يوميًا خلال الربع الثالث (تصدر البلاد عادة حوالي 7.5 مليون برميل يوميًا).

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط برنت تكساس الولايات المتحدة فيتول السعودية الصادرات الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات