3 مايو 2024 20:34 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

البرازيل تستعد لمضاعفة مساحتها المزروعة بقصب السكر المُعدل وراثياً

قصب السكر
قصب السكر

يستعد المزارعون البرازيليون لمضاعفة المساحة المزروعة بقصب السكر المعدل وراثياً خلال الموسم الجاري الذي يبدأ هذا الشهر.

تُقدر شركة CTC أن أصناف القصب الجديدة المقاومة للحشرات ستغطي 70 ألف هكتار خلال موسم المحاصيل 2022/23، ارتفاعًا من 37 ألف هكتار العام الماضي في البرازيل، التي تعد أحد أكبر منتجي السكر في العالم.

ولا تزال حقول قصب الكائنات المعدلة وراثياً في البرازيل مجرد جزء بسيط من المساحة المزروعة في البلاد، والتي يبلغ مجموعها 8.2 مليون هكتار (20.2 مليون فدان) في الحصاد الأخير، لكن تقديرات الزراعة - التي نادرًا ما تشاركها CTC - تؤكد نموًا كبيرًا.

وقال بايس المدير التجاري لشركة لويز أن هناك تسارع بنمو قطاع المحاصيل المعدلة وراثياً، وخاصة بعدما تمكنت شركته من توفير الشتلات اللازمة للزراعة، وتمكنت من تطوير أربعة أنواع تجارية من قصب السكر المعدل وراثياً تسمح بالزراعة في تربة فقير، الأمر الذي سيؤدي إلى مزيد من الأسواق.

يتسبب الحرفيون في خسائر تقدر بنحو 5 مليارات ريال برازيلي (1.07 مليار دولار) سنويًا لمزارعي قصب السكر البرازيلي، وفقًا لتقديرات CTC ، من خلال الإنتاجية المفقودة وانخفاض جودة السكر وتكاليف المبيدات الحشرية.

مع ارتفاع أسعار السكر العالمية وزيادة الطلب على إيثانول قصب السكر في البرازيل بسبب ارتفاع أسعار البنزين، تستعد CTC أيضًا لإطلاق أنواع جديدة أكثر إنتاجية من قصب السكر التقليدي.

وبالنسبة لحصاد 2023/24، قال بايس إن مُنتَج سلسلة "10000" قد يكون متاحاً تجارياً، واعداً بزيادة المحاصيل بنسبة تصل إلى 30% إلى 14-16 طناً من السكر للهكتار، وقد تسبب الجفاف في تراجع متوسط الغلة في جنوب وسط البرازيل إلى أقل من 10 أطنان للهكتار في أخر حصاد.

وأضاف، أن الشركة قد استثمرت في البحث والتطوير نحو 213 مليون دولار في العقد الماضي، في محاولة لتطوير قصب السكر المعدل وراثياً والمقاوم لمبيدات الأعشاب ليكون جاهزاً للإطلاق في غضون عامين مؤكداً أن استخدامه سيتوقف على الموافقات التنظيمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قصب السكر البرازيل إيثانول البنزين أسعار السكر الجفاف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات