9 مايو 2024 05:30 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوراسي سجل 89 مليار دولار”السلع التموينية” تتعاقد على 420 طن قمح روسي ورومانيبسبب حرب غزة.. الأمم المتحدة تتوقع تراجع الناتج المحلي لمصر بنسبة بين 2.6 و 3%وزير الصناعة: نستهدف إدخال قطاعات جديدة في العلاقات التجارية مع الأردنوزير الصناعة الأردني: حجم التبادل التجاري مع مصر وصل إلى 900 مليون دولار في 2023وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردنالمنطقة الصناعية بـ”قفط” تشهد طفرة كبيرة خلال آخر 10 سنوات| إنفوجرافبمشاركة 26 شركة.. انطلاق فاعليات البعثة التجارية للمجلس التصدري للملابس بإسبانيانقيب الزراعيين: إنتاج 35 مليون طن سنويًا من الخضروات والفاكهة| فيديورئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري في رأس الحكمة| مستندتضم ذرة وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 77620 طنًا من البضائعرئيس الوزراء يتابع خطة إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال في العاصمة الإدارية
طاقة ومعادن

مشكلة الوقود في كينيا.. ماذا بعد؟

محطة وقود
محطة وقود

عادت أسعار الوقود إلى الارتفاع بالتزامن مع نقص البنزين في كينيا، الأمر الذي أدى إلى عودة طوابير الانتظار في محطات الوقود.

ويرجع السبب في ذلك إلى تأخر منح الحكومة للدعم والاعانات لشركات النفط، بعدما أعلنت الحكومة أنها لم تدفع بعد مبلغًا يصل إلى 13 مليار شلن "113 مليون دولار"، مستحقة لشركات تسويق النفط.

وقال وزير البترول والتعدين الكيني "أندرو كاماو"، إن المشكلة ليست في عدم وجود النفط، مؤكداً أن هناك مخزونًا كافيًا من البنزين، ولكنه أرجع النقص إلى الاندفاع نحو الشراء خوفًا من ارتفاع أسعار الوقود، موضحًا أن الأموال التي سيتم سحبها من خزانة الدولة تخضع حاليًا للتدقيق، وستدفعها الحكومة للشركات قريبًا.

ورغم تقديم الحكومة دعم للوقود خلال الفترات الماضية، إلا أن الأزمة العالمية المتمثلة فى ارتفاع أسعار النفط العالمية، أجبرت السلطات الكينية إلى رفع أسعار الوقود إلى أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات، وذلك وفقاً لتصريحات مكتب رئيس كينيا أوهورو كينياتا.

وقد أكد رئيس جمعية موزعي النفط المستقلة في كينيا، جوزيف كارانجا، أن المشكلة الرئيسية لارتفاع الأسعار هي التقلبات التي حدثت لعمليات التوريد المحلية على إثر التغيرات الحادثة في الأسواق الدولية بعد فترة إغلاق جائحة كورونا، وزادت الآن بسبب الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة.

وتسعى كينيا للسيطرة على أسعار الوقود متواصلة الارتفاع ، التي تعد حاليًا الأعلى بين دول شرق أفريقيا، من خلال إقرار دعم مالي لأسعار الديزل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
كينيا الوقود أسعار البنزين النفط أسعار الديزل إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات