29 أبريل 2024 14:58 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد طاقة ومعادن

هيئة الطاقة الذرية تحصد جوائز الدولة التشجيعية.. اعرف التفاصيل

رئيس هيئة الطاقة الذرية
رئيس هيئة الطاقة الذرية

تمكن شباب العلماء بهيئة الطاقة الذرية، من الحصول على جائزتين من جوائز الدولة التشجيعية، وتم الإعلان عنها خلال اجتماع مجلس إدارة أكاديمية البحث العلمي

علماء «الطاقة الذرية» يحصدون جوائز الدولة التشجيعية

وأشارت الهيئة في بيان لها، إلى أن الدكتور السيد رمضان السيد مدرس الميكروبيولوجي بمركز البحوث النووية، قد حصد على جائزة في العلوم البيولوجية، كما تمكن الدكتور عبدالمنعم عيد عبدالمنعم مدرس فسيولوجيا الدواجن بمركز البحوث النووية من الحصول على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية.

وبدوره وجه الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة التهنئة للباحثين بحصولهما على هاتين الجائزتين، لافتًا إلى أن الفائزين يمثلان نموذجين مشرفين للعلماء الشبان بالهيئة والذين يحملون رسالة تأكيد لأصالة المدرسة العلمية بالهيئة وتجدد الأجيال العلمية المتميزة على مر العصور والتي تسعى دائما لرفعتها وذلك في المستوى المحلي والدولي.

أبحاثه متميزة في استخدام الفطريات في إنتاج بعض الأدوية الهامة

وأوضح أن نجاح العالم السيد رمضان على الجائزة يأتي نتيجة أبحاثه المتميزة في استخدام الفطريات في إنتاج بعض الأدوية الهامة مثل المثبط المناعي حمض الميكوفينوليك والأدوية المضادة للسرطان مثل التاكسول والفينبلاستين.

ونوه الحاج أن ذلك البحث سيساهم في ابتكار طرق جديدة في تحضير المواد النانوية باستخدام الفطريات كمصدر منخفض التكلفة وصديق للبيئة، واستخدام الإشعاع في استحداث طفرات مفيدة من تلك الكائنات الدقيقة المستخدمة لإنتاج المواد الفعالة كتطبيق سلمي للطاقة النووية، وكذلك استغلال المخلفات الزراعية والصناعية في إنتاج الأدوية والمضادات الحيوية والمواد النانوية لضمان التخلص الآمن من هذه المخلفات الملوثة للبيئة.

أبحاثه متميزة في استخدام بدائل عضوية متنوعة عوضًا عن المستحضرات الاصطناعية

كما أشار أن العالم عبدالمنعم عيد تمكن من الحصول على الجائزة نتيجة لأبحاثه المتميزة في استخدام بدائل عضوية متنوعة عوضا عن المستحضرات الاصطناعية للحصول على منتج داجني ليس فقط آمن بل ومحفز ومحسن لوظائف جسم الإنسان.

وأفاد رئيس هيئة الطاقة الذرية، بأن ذلك البحث يهدف إلى استخدام بعض الأعلاف غير التقليدية مثل تفل الزيتون وكسب الفول السوداني و كسب الكتان و بذور الكانولا كاملة الدسم ، مخلفات المجازر كدهون الدواجن كبدائل اقتصادية، وسيساهم في رفع الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية و لسد العجز في الأعلاف بمصر، كما تم اختبار إضافة تفل الزيتون كمخلف من المخلفات الزراعية في علائق السمان الياباني البياض مما ينتج عنه فائدة مزدوجة تتمثل في تخفيض تكلفة الإنتاج و تدوير المخلفات الزراعية وكذلك إنتاج وتحسين جودة البيض، وختاما استخدام مواد عضوية أو حيوية صديقة للبيئة لتحسين الحالة الفسيولوجية والمناعية والإنتاجية للدواجن تحت ظروف الجو الحار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الطاقة الذرية جوائز الدولة التشجيعية استخدام بدائل عضوية متنوعة استخدام الفطريات في إنتاج بعض الأدوية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات