5 مايو 2024 00:27 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خوفًا من العقوبات الغربية.. سينوك الصينية تستعد للتخارج من 3 دول عظمى

شركة سينوك الصينية
شركة سينوك الصينية

تستعد شركة النفط والغاز البحري الصينية سينوك «CNOOC Ltd»، للخروج من عملياتها في بريطانيا وكندا والولايات المتحدة؛ بسبب مخاوف في بكين خضوع الأصول للعقوبات الغربية.

وأشارت حسابات رويترز، إلى أن الأصول التي تشمل حصصًا في حقول رئيسية في بحر الشمال وخليج المكسيك ومشاريع النفط الكندية تنتج حوالي 220 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

وتتطلع الشركة إلى الاستحواذ على أصول جديدة في أمريكا اللاتينية وإفريقيا، وتريد أيضًا إعطاء الأولوية لتطوير آفاق كبيرة وجديدة في البرازيل وجويانا وأوغندا.

يذكر أن «CNOOC» المملوكة للدولة قد دخلت إلى البلدان الـ3 من خلال استحواذ بقيمة 15 مليار دولار على شركة «Nexen» الكندية، وهي صفقة حولت الشركة الصينية إلى شركة عالمية رائدة.

وأفادت الوكالة، في 30 مارس الماضي، أن شركة سينوك المحدودة تخطط للخروج من أكبر حقل في بحر الشمال في تحول استراتيجي للتركيز على التطورات الجديدة في مجال النفط والغاز، بعيدًا عن الأصول الغربية والمصارف والمصادر الصناعية.

ومع ذلك فقد أعلنت الشركة عن ارتفاع أرباحها خلال العام 2021 إلى 11.07 مليار يوان صيني، بزيادة 181.7% على أساس سنوي.

ولفتت الوكالة إلى أن الشركة استعانت ببنك أمريكا؛ لبدء التحضير لعملية بيع رسمية لأصولها في بحر الشمال بأكثر من 3 مليارات دولار.

في عام 2013، استحوذت سينوك على أصول بحر الشمال كجزء من شرائها بقيمة 15 مليار دولار لمنتج نيكسن الكندي، في أكبر عملية استحواذ خارجية لها حتى الآن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة سينوك الصينية CNOOC خروج سينوك من بريطانيا خروج سينوك من كندا خروج سينوك من الولايات المتحدة بحر الشمال خليج المكسيك مشاريع النفط الكندية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات