29 أبريل 2024 04:09 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التخطيط تبحث الموقف التنفيذي لإنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

بحثت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع مسؤولي جمعية المصدرين المصريين، الموقف التنفيذي لإنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر.

قالت السعيد، إن مشروع إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر يتم في إطار المرحلة الثانية من برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية «الأفتياس»، لتكون نافذة لتنفيذ توجهات الدولة فيما يخص زيادة الصادرات وإعداد الكوادر اللازمة، موضحة أن الهدف الاستراتيجي لإنشاء الأكاديمية هو إقامة كيان موحد يعنى بتدريب المصدرين وتقديم الخدمات الاستشارية التصديرية في مصر ودول المنطقة.

وأضافت أن مستهدفات إنشاء الأكاديمية تتمثل في ضمان النمو المستدام للصادرات المصرية من خلال إتاحة النفاذ إلى الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة، وتشجيع التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية، وتوسيع قاعدة المصدرين لتشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات وتهيئة بيئة الأعمال لخدمة المصدرين.

وأشارت إلى أنه من المقترح أن تتم إدارة الأكاديمية من خلال القطاع الخاص باعتباره القطاع المعني بالتصدير بما يعظم الاستفادة من نشاطها، على أن تقوم الدولة بدعم هذه الأكاديمية في سبيل تحقيق أهدافها وضمان استمراريتها.

ولفتت إلى أهمية الانتهاء من وضع المقترح موضع التنفيذ والإعلان عن إطلاق الأكاديمية، خلال الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي المزمع عقده في شرم الشيخ خلال شهر يونيو 2022.

وأكدت وزيرة التخطيط أنه لابد من تحديد خطة محددة للتدريب تتضمن الأعداد المستهدفة، ومنهج التدريب، والقطاعات المستهدفة من التدريب والمطلوب زيادة حجم التصدير فيها، مشيرة إلى أهمية وضع مجموعة من مؤشرات الأداء التي يتم بها قياس نجاح الأكاديمية في تنفيذ أهدافها، ومنها فتح أسواق جديدة وزيادة حجم التصدير.

ومن جانبه، قال محمد قاسم، رئيس مجلس إدارة جمعية المصدريين المصريين، إن الهدف الرئيس لجمعية المصدريين هو زيادة حجم الصادرات المصرية، موضحًا مجموعة الخدمات التي تقدمها الجمعية للمصدرين، حيث تهدف الجمعية منذ إنشائها إلى تقديم الخدمات، وتحسين البيئة العامة من خلال الاصلاحات، ومؤكدًا أنه لدى الجمعية أجندة إصلاحات تخدم كل قطاعات التصدير، ويتم تجديد هذه الأجندة بشكل دوري.

وبدوره، استعرض أحمد طه، المدير التنفيذي لجمعية المصدرين المصريين، أنشطة وبرامج الجمعية خلال الفترة الماضية، وما تقوم به من دراسة الأسواق المختلفة واحتياجاتها والتي تختلف من دولة إلى أخرى.

وأشار إلى أن الجمعية تم تأسيسها منذ 25 عامًا، فيما قدم عرضًا تفصيليًا عن الخطة التدريبية المقترحة والتي تتضمن الأسواق المستهدفة ونسبة زيادة أعداد المصدرين، علاوة على مستهدفات البرامج التدريبية ومجموعة المؤشرات المقترحة لكل برنامج تدريبي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جمعية المصدرين المصريين وزيرة التخطيط أكاديمية للتصدير الصادرات المصدرين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات