3 مايو 2024 04:53 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مع بدء تصدير الغاز.. موزمبيق تستعد لإنشاء صندوق ثروة بـ96 مليار دولار

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

تسعى موزمبيق، لإنشاء صندوق ثروة سيادي خلال العام الجاري، وذلك في الوقت التي تستعد فيه البلاد لتصدير الغاز الطبيعي التي تقدر عائداته بنحو 96 مليار دولار.

وتعد موزمبيق، ثالث أفقر دولة في العالم، لذلك تسعى السلطات لتنفيذ مسودة قانون يحكم إدارة الصندوق، وفقًا لما ذكره ماكس تونيلا، وزير المالية، خلال مقابلة أجراها الخميس الماضي.

وقال الوزير، إن الصندوق سيصبح جاهزًا للعمل قبل أن تبدأ الدولة في تصدير الغاز الطبيعي المسال الأولى، مضيفًا أن البلاد بحاجة إلى ضمان أن تكون إدارة الصندوق قوية بما يكفي، وفقًا لما ذكرته بلومبرج.

ونشر البنك المركزي للدولة، في أكتوبر 2020 نموذجًا مقترحًا للصندوق، مؤكدًا أنه سيجمع مدخرات ويساهم في الاستقرار المالي عندما تنقلب أسعار السلع الأساسية.

ووفقًا للنموذج المقدم يجب أن تذهب نصف إيرادات الدولة إلى الصندوق، بينما يذهب الباقي إلى ميزانية الحكومة، وذلك خلال العقدين الأولين من إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

وأدى تمرد تابع لتنظيم الدولة الإسلامية، إلى توقف أكبر مشروعين للتصدير تطورهما شركتا «توتال إنرجيز» و«إكسون موبيل»، في حين ارتفعت الأسعار للوقود منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال تونيلا، إنه ينبغي أن تستأنف شركة توتال إنرجيز مشروعها البالغ قيمته 20 مليار دولار لإنتاج 13.1 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، بحلول نهاية العام، مع تحسن الوضع الأمني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق ثروة سيادي الغاز الطبيعي السلع الأساسية الاستقرار المالي موزمبيق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات