14 مايو 2024 08:25 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رئيس أذربيجان: خط «تاب» لن يكون بديلًا للغاز الروسي

خط أنابيب الغاز
خط أنابيب الغاز

يبحث الاتحاد الأوروبي عن بدائل لتنويع إمدادات الغاز، في الوقت الذي تسعى فيه أوروبا لفرض حزمة عقوبات سادسة تشمل الحظر الرسمي للنفط الروسي.

ويعد خط الغاز الطبيعي "تاب"، من أهم خطوط الغاز الطبيعي في أذربيجان، ويبلغ طوله 870 كيلومترا، ويتصل مع خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب" قرب الحدود التركية اليونانية، وبلغت تكلفته نحو 7 مليار دولار.

ويوصل "تاب" الغاز لأوروبا عبر البحر الأدرياتيكي، ويعمل حالياً بطاقته القصوى البالغة 33 مليون متر مكعب يومياً، وفقاً لما ذكره لوغا شياباتي، المدير التنفيذي لخط الأنابيب.

وتعليقا على إمكانية حلوله كبديل للطاقة الروسية، قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن "تاب" لن يكون بديلاً لمصادر الطاقة الروسية، ولكنه يمد بعض دول أوروبا بالغاز الطبيعي وهي تركيا، إيطاليا، اليونان، ألبانيا، بلغاريا.

وصرح المحلل أوكتاي بيرموف خلال حديثه لموقع اقتصاد سكاي، أن البلاد أصبحت تحتل المرتبة الثالثة بين أكبر موردي الغاز الطبيعي للأسواق الإيطالية.

كما أكد أوكتاي، أن المسئولين بالبلاد يعملون منذ عقدين من الزمن لكي تصبح البلاد من أكبر مصدري الغاز إلى أوروبا، ووصلت جهود البلاد إلى ذروتها في أواخر 2020، وخاصة مع إطلاق إمدادات الغاز التجارية عبر خط أنابيب الغاز "تاب".

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصادر الطاقة الغاز الطبيعي حظر النفط الروسي الإمدادات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات