19 مايو 2024 09:44 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رغم الحرب.. وصول 80 ألف طن حبوب أوكرانية إلى رومانيا

حبوب غذائية
حبوب غذائية

استقبلت رومانيا، اليوم الثلاثاء، 80 ألف طن من الحبوب الأوكرانية، عبر ميناء كونستانتا على البحر الأسود، مع توقع وصول المزيد، وفقًا لما ذكرته إدارة الميناء.

وأُغلقت الموانئ البحرية في أوكرانيا منذ الغزو الروسي قبل شهرين، واضطرت الدولة، وهي منتج زراعي رئيسي، إلى التصدير بالقطار عبر حدودها الغربية أو عبر موانئ نهر الدانوب الصغيرة إلى رومانيا.

تشترك رومانيا العضو في الاتحاد الأوروبي في حدود البحر الأسود -شريان شحن رئيسي للحبوب والنفط- مع بلغاريا وتركيا وجورجيا وأوكرانيا.

وقال فلورين جويديا مدير ميناء كونستانتا لرويترز: "وصل نحو 80 ألف طن من الحبوب بالفعل وهي مخزنة في صوامع وجزء منها تم تحميله على متن السفينة، وتمت الموافقة على حوالي 80 ألف طن أخرى وهي في الطريق".

وأضاف جويديا أن الحبوب وصلت إما عن طريق السكك الحديدية أو على المراكب عبر نهر الدانوب، مضيفًا أن الميناء لديه القدرة على التعامل مع صادرات الحبوب الإضافية.

وتداول الميناء، الذي تبلغ طاقته التخزينية نحو مليوني طن، صادرات تقدر بنحو 24 مليون طن العام الماضي.

في وقت سابق من أبريل الجاري، قال وزير النقل سورين غريندانو إن الحكومة -التي تنازلت عن رسوم خدمات الموانئ للشحنات الأوكرانية- تخطط لإعادة فتح مسار قطار يعود إلى الحقبة السوفيتية في ميناء جالاتي على نهر الدانوب، مما سيساعد في تسريع عمليات نقل الحبوب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رومانيا الشحنات أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات