16 مايو 2024 13:42 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي يخطط لإعداد عقوبات ذكية على واردات النفط الروسي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قال فالديس دومبروفسكيس، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، إن الاتحاد الأوروبي يعكف على إعداد عقوبات ذكية ضد واردات النفط الروسية.

وأوضح فالديس، لصحيفة تايمز، أن الاتحاد الأوروبي يعمل على إعداد حزمة عقوبات سادسة، وإحدى القضايا التي ندرسها هي شكل من أشكال الحظر النفطي، مؤكدًا ضرورة تنفيذ ذلك الأمر بطريقة تزيد من الضغط على روسيا، مع تقليل الأضرار الجانبية التي تلحق بنا.

وأضاف أنه لم يتم الاتفاق على التفاصيل الدقيقة للعقوبات النفطية، لكن يمكن أن تشمل الإلغاء التدريجي للنفط الروسي أو فرض رسوم جمركية على الصادرات، بما يتجاوز سقف سعر معين.

وتعد روسيا هي أكبر مورد للنفط لأوروبا، حيث توفر 26%من النفط المستورد من الاتحاد الأوروبي في عام 2020، وتحصل أوروبا على ما يقرب من ثلث إجمالي طاقتها المتاحة من النفط والمنتجات البترولية في قطاعات من النقل إلى إنتاج المواد الكيميائية.

وتريد أوكرانيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك بولندا وليتوانيا، فرض حظر على النفط والغاز الروسي، بينما تعارض ألمانيا والمجر فرض حظر نفطي فوري.

وشكل النفط ومنتجاته أكثر من ثلث عائدات صادرات موسكو العام الماضي، وأوضح مركز «Bruegel» للأبحاث، أن أوروبا تنفق حاليًا حوالي 450 مليون دولار يوميًا على النفط الخام الروسي والمنتجات المكررة، وحوالي 400 مليون دولار يوميًا على الغاز، وحوالي 25 مليون دولار على الفحم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي حزمة عقوبات حظر نفطي فوري النفط الخام منتجات بترولية النفط الروسي أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات