18 مايو 2024 12:58 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خلال شهرين فقط… تضاعف واردات الهند من النفط الروسي

نفط
نفط

ضاعفت الهند مشترياتها من النفط الخام الروسي في شهرين، منذ بداية غزو روسيا لأوكرانيا كما فعلت في عام 2021.

كما أوضحت المعلومات من عطاءات النفط والتجار، أن مصافي التكرير في الهند قدمت طلبات شراء ما لا يقل عن 40 مليون برميل من النفط الروسي منذ الغزو في 24 فبراير، ويقارن ذلك بإجمالي واردات النفط الروسي إلى الهند البالغة 16 مليون برميل في العام الماضي بأكمله، وفقًا لحسابات رويترز.

صرح مصدر أن الهند، والتي تعد ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، تستورد أكثر من 85% من احتياجاتها من النفط الخام البالغة 5 ملايين برميل يومياً، وتقوم بشراء النفط الروسي الأرخص سعراً للتعويض جزئياً عن تأثير ارتفاع أسعار البيع الرسمية لبعض المنتجين مثل السعودية.

كما ذكر مسؤول في إحدى مصافي التكرير، أن الشركات تحاول عزل المستهلكين قدر المستطاع عن صدمات الأسعار بجانب حماية أرباحها أيضا، وهو ما يدفعهم لشراء النفط الروسي.

تسيطر شركات التكرير الخاصة على الجزء الأكبر من واردات النفط الروسي، حيث اشترت شركة ريلاينس ما لا يقل عن 15 مليون برميل من النفط الروسي حتى الآن، وذلك وفقاً لما ذكره مصدر تجاري.

كما أكدت المصادر أن شركة نيارة إنرجي المملوكة لشركة روسنفت، أكبر منتج روسي، اشترت ما بين 8 إلى 9 ملايين برميل من الخام الروسي للتسليم في أبريل ومايو.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا وما تلاه من فرض عقوبات الغرب، إلى قيام العديد من مستوردي النفط تجنب التجارة مع موسكو، مما دفع بخفض الخام الروسي إلى مستويات قياسية أخرى.

وقال هارديب سينغ، وزير النفط الهندي خلال تصريحه الجمعة الماضية، أن مشتريات الهند من روسيا تمثل جزءاً صغيراً من احتياجات البلاد الإجمالية من النفط.

وقالت واشنطن بالفعل إنها لا تعترض على شراء نيودلهي للنفط الروسي بسعر أقل من أسعار السوق، لكنها حذرت من ارتفاع حاد في الواردات لأن ذلك قد يعيق استجابة الولايات المتحدة للحرب في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركات التكرير الواردات المستهلكين النفط الروسي العقوبات الهند روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات