3 مايو 2024 14:30 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

البنك الدولي يحذر: أسعار الغذاء والطاقة ستظل مرتفعة حتى نهاية 2024

البنك الدولي
البنك الدولي

حذر البنك الدولي من أن صدمات أسعار الغذاء والطاقة العالمية المرتبطة بالحرب "الروسية - الأوكرانية"، قد تستمر حتى نهاية عام 2024 على الأقل، وستزيد من مخاطر التضخم، حسبما ورد في تقريره الأخير عن توقعات سوق السلع الأساسية.

يواجه العالم أكبر صدمة في أسعار السلع الأساسية منذ السبعينيات، وأوضح البنك، في بيان له الثلاثاء، أن الوضع يتفاقم بسبب القيود المفروضة على تجارة المواد الغذائية والوقود والأسمدة، التي أدت بالفعل إلى الضغوط التضخمية المتزايدة في جميع أنحاء العالم.

تعطل إنتاج ما يقرب من ثلث صادرات القمح العالمية، و19% من شحنات الذرة، و80% من صادرات زيت عباد الشمس وغيرها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

ونتيجة لذلك، يتوقع البنك الدولي أن ترتفع أسعار الطاقة بأكثر من 50% عام 2022، قبل أن تتراجع في عامي 2023 و2024، في حين أن الأسعار غير المتعلقة بالطاقة، بما في ذلك الزراعة والمعادن، قد ترتفع بنسبة 20% تقريبًا في عام 2022 قبل أن تتراجع.

يتوقع البنك كذلك أن تقفز أسعار القمح بأكثر من 40%، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق من حيث القيمة الاسمية هذا العام، مما يضع ضغوطا على الاقتصادات النامية التي تعتمد على الواردات، وخاصة من روسيا وأوكرانيا.

من المتوقع أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 100 دولار أمريكي للبرميل في عام 2022، وهو أعلى مستوى منذ عام 2013، مع ارتفاع أسعار الفحم والغاز الطبيعي في أوروبا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. كما سيتضاعف الغاز الطبيعي في أوروبا هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي أسعار الغذاء الطاقة أسعار السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات