5 مايو 2024 00:48 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

للخروج من أزمة طاحنة.. سريلانكا تبدأ محادثات مع الصين لإعادة تمويل الديون

سريلانكا
سريلانكا

بدأت سريلانكا محادثات مع الصين، اليوم الثلاثاء، بشأن إعادة تمويل ديونها في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أسوأ أزمة مالية منذ عقود.

ووفقاً لما نقلته رويترز، قالت وزيرة الإعلام والمتحدثة باسم مجلس الوزراء في سريلانكا نالاكا جوداهيوا، إن الصين تفضل إعادة تمويل الديون، واقترحت ذلك الأمر على كولومبو.

وأشارت جوههاوا إلى أن تواصل صندوق النقد الدولي مع سريلانكا من أجل حل مشاكلها، جعل الدول الأخرى تدرك أن لدينا دعماً، حيث تلقت البلاد بالفعل وعوداً بدعم من البنك الدولي ووكالات أخرى، مضيفاً أن المناقشات مع بكين كانت في مرحلة مبكرة.

جاءت تلك الأنباء بعد زيارة أجراها علي صبري، وزير المالية السريلانكي إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، الأسبوع الماضي، للتحدث مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والهند وآخرين حول تمويل المساعدة للدولة، التي علقت سداد أجزاء من ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار.

اقرأ أيضاً

تسعى سريلانكا، الدولة الجزرية التي يبلغ عدد سكانها نحو 22 مليون نسمة لسداد قيمة الواردات، حيث يعاني الاقتصاد بسبب أزمة الديون الطاحنة والانخفاض الحاد في احتياطات النقد الأجنبي التي أدت إلى ارتفاع معدلات التضخم.

كما عانت البلاد بسبب الاحتجاجات العنيفة على مستوى البلاد، التي أثارها انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، بجانب نقص الوقود والغذاء والأدوية.

تعد الصين أكبر دائن لسريلانكا، حيث يبلغ إجمالي القروض نحو 3.5 مليار دولار، ما جعل الرئيس جوتابايا راجاباكسا يطلب من الصين المساعدة في إعادة هيكلة سداد الديون، عندما التقى بوزير الخارجية الصيني وانغ يي في يناير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تمويل الديون صندوق النقد الدولي البنك الدولي احتياطي العملات الأجنبية الاحتجاجات قروض
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات