6 مايو 2024 07:59 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

وسط تراجع صادرات الحبوب... أوكرانيا تواجة أزمة في التخزين

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

كشفت وكالة التحليل والمعلومات APK-Inform، أنه من المتوقع أن تعاني أوكرانيا من نقص كبير في مرافق التخزين في موسم 2022/23 بسبب الانخفاض الحاد في الصادرات الناتج عن الغزو الروسي، حيث اضطرت البلاد إلى تصدير الحبوب بالقطار عبر حدودها الغربية أو من موانئها الصغيرة على نهر الدانوب بدلاً من البحر.

وقالت APK-Inform، في بيان نشرته"رويترز"، اليوم الثلاثاء، أن صادرات أوكرانيا قد تصل إلى 45.5 مليون طن فقط من حصاد 2021 القياسي البالغ 86 مليون طن، وقد تصل مخزونات الحبوب والبذور الزيتية في نهاية الموسم الحالي إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق يبلغ 21.3 مليون طن.

وقالت وزارة الزراعة الأسبوع الماضي إنها صدرت 763 ألف طن من الحبوب في أول 29 يوماً من أبريل مقابل 2.8 مليون طن في أبريل 2021، حيث تعد أوكرانيا واحدة من أكبر مزارعي الحبوب والبذور الزيتية في العالم، لكن صادراتها تراجعت بشكل حاد.

كما أظهر تقرير نشرته APK-Inform، أن أوكرانيا يمكنها حصاد 55.9 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية في عام 2022 وقد تصل طاقة النقص إلى 16.3 مليون طن.

اقرأ أيضاً

تظهر بيانات مكتب الإحصاء الحكومي أن إجمالي سعة التخزين في أوكرانيا تبلغ 75 مليون طن، بما في ذلك 44.5 مليون طن يحتفظ بها المنتجون الزراعيون، لكن الشركة الاستشارية قالت إن بعض هذه السعة تقع في منطقة الصراع وهذا يقلل من الحجم المتاح إلى حوالي 61 مليون طن، مما يعني أن 35% من طاقتها قد تم شغلها بالفعل بحلول موسم 2021.

وكشف التقرير التابع لـ APK-Inform في الوقت نفسه، مساهمة وتيرة حملة البذر والظروف الجوية في زيادة توقعات إنتاج الحبوب والبذور الزيتية في أوكرانيا، الأمر الذي سيزيد من تعقيد الوضع دون البيع المناسب للاحتياطيات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البذور الزيتية مكتب الإحصاء الحكومي الظروف الجوية الاحتياطات وكالة التحليل والمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات