5 مايو 2024 05:24 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لترويض أسعار الوقود …. حكومة بايدن تخاطر ببيع كميات قياسية من احتياطي النفط

منشأة لتخزين النفط
منشأة لتخزين النفط

تبيع إدارة بايدن كمية قياسية من نفط الطوارئ من الاحتياطيات الوطنية لترويض أسعار الوقود الأمريكية المرتفعة بأسرع ما يمكن، لكن الخطة قد تأتي بنتائج عكسية في المستقبل إذا لم يتم تجديد المخزون بسرعة.

أعلن الرئيس بايدن في 31 مارس أن الولايات المتحدة ستبيع 180 مليون برميل من النفط الخام من احتياطي البترول الاستراتيجي بمعدل مليون برميل يوميًا بدءًا من مايو، وهو أكبر إصدار من المخزون منذ إنشائه في السبعينيات. كما تقوم الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية بالإفراج عن 60 مليون برميل إضافية لترويض الأسعار العالمية.

كان قرار بيع النفط من احتياطي البترول الاستراتيجي، بدلا من الحصول على قرض مالي للشراء بسعر مرتفع ومن أجل العمل على زيادة المعروض وتخفيف الارتفاع في الأسعار، دافع لزيادة مخاطر السوق على المدى الطويل. وحذر بعض المحللين من أن ذلك قد يجعل أسعار النفط أكثر تقلباً.

تضمن عمليات تحرير النفط الأمريكي من احتياطي البترول الاستراتيجي عودة النفط خلال فترة محددة، لكن يمكن أن يستغرق الأمر ما يصل إلى أشهر حتى يتم الانتهاء منها، بينما تصطف الحكومة مع المشترين وتتفاوض على العقود.

وقد دافع ديفيد جولدوين ، المبعوث الخاص السابق ومنسق شؤون الطاقة الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية عن اختيار الإدارة لعملية البيع، كما قال إن حجم ومدة الإصدار جعلا إبرام عقود القروض مع شركات الطاقة أمرًا معقدًا للغاية.

قال بنجامين سالزبوري ، محلل سياسة الطاقة في شركة هايت كابيتال ماركتس ، إن بيع كمية قياسية من احتياطي البترول الاستراتيجي يمكن أن يعزز تقلبات السوق على المدى الطويل، كما أنها تعد مخاطرة حقيقية لأن ذلك سيقلل من المخزون المؤقت، وبالتالي توسيع علاوة المخاطر الجيوسياسية

أسواق للمعلومات مصر 2030
نفط الطوارئ الاحتياطات الوطنية الوقود البترول الاستراتيجي قروض النفط الأمريكي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات