10 مايو 2024 08:00 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بسبب الحرب الأوكرانية.. إكوينور تحقق أرباحا قياسية في الربع الأول من 2022

شركة Equinor 
شركة Equinor 

أعلنت شركة Equinor عن أرباح قياسية، اليوم الأربعاء، حيث تسببت الحرب في أوكرانيا في أزمة إمدادات الطاقة التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز إلى أعلى مستوياتها.

وأوضحت الشركة النرويجية التي تسيطر عليها الدولة، أنها حققت استفادة كبيرة من أزمة الطاقة في أوروبا، حيث جنت 18 مليار دولار من الأرباح المعدلة قبل الضريبة في الربع الأول، بعدما باعت الغاز بأسعار تزيد على أربعة أضعاف أسعار العام السابق.

وقال أندرس أوبيدال، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان اطلعت عليه "رويترز"، أن الانضباط المستمر في رأس المال والتركيز على التكلفة مكننا من تحقيق نتائج مالية قوية للغاية وتدفق نقدي، مما أدى إلى تعزيز الميزانية العمومية.

يعتبر بيع الغاز الطبيعي الآن أكثر الأعمال ربحية لشركة Equinor، حيث يتجاوز عائدات النفط الخام المهيمنة تقليدياً، لاسيما في الوقت الذي تسعى فيه أوروبا لملء مخزون الغاز المستنفد وسط مخاوف من أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى خسارة الإمدادات الروسية.

وكشفت Equinor، أن متوسط ​​سعر مبيعات الغاز الطبيعي الأوروبي أعلى بنسبة 345%عما كان عليه في الربع الأول من عام 2021، بسبب انخفاض مخزونات الغاز في أوروبا وارتفاع الطلب وقلة العرض، ما جعلها تحقق 18 مليار دولار مقارنة مع 4.1 مليار دولار في العام السابق 2021.

وقالت الشركة أنها أوقفت تداول النفط الروسي، وأنها لن تدخل في أي صفقات جديدة أو الانخراط في نقل جديد للنفط ومنتجات النفط من روسيا.

كما حافظت Equinor على توزيعات أرباح ربع سنوية قدرها 40 سنتاً للسهم، كما هو مخطط له، نصفها عبارة عن مدفوعات عادية والنصف الآخر يُنظر إليه على أنه دفعة غير عادية بسبب ارتفاع أسعار البترول.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة إمدادات الطاقة الميزانية العمومية الغاز الطبيعي مخزون الغاز النفط الخام منتجات النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات