3 مايو 2024 19:53 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد ارتفاعاتها القياسية.. تراجع أسعار الغذاء العالمية في أبريل

حبوب غذائية
حبوب غذائية

قالت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن أسعار الغذاء العالمية تراجعت بشكل طفيف في أبريل، بعد أن سجلت مستوى قياسيًا في مارس، لكن الأمن الغذائي العالمي ظل مصدر قلق؛ بسبب ظروف السوق الصعبة.

وبلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا في المتوسط ​​158.5 نقطة الشهر الماضي، مقابل 159.7 المعدلة بالزيادة لشهر مارس، وكان رقم مارس قد تم تحديده سابقًا عند 159.3.

وذكر ماكسيمو توريرو كولين، كبير الاقتصاديين في الفاو: « الانخفاض الطفيف في المؤشر يبعث على الارتياح، ولا سيما بالنسبة لبلدان العجز الغذائي المنخفضة الدخل، ولكن أسعار المواد الغذائية لا تزال قريبة من مستوياتها المرتفعة الأخيرة، مما يعكس ضيق الأسواق المستمر ويشكل تحديًا للأمن الغذائي العالمي لأضعف الفئات».

وعلى الرغم من انخفاضه على أساس شهري، إلا أن مؤشر أبريل كان أعلى بنسبة 29.8% عن العام السابق، مدفوعًا جزئيًا بالمخاوف بشأن تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا.

أسعار الحبوب خلال أبريل

وانخفض مؤشر أسعار الحبوب بالفاو بنسبة 0.7% في أبريل، بعد قفزة بنسبة 17% في مارس، بينما انخفضت أسعار الذرة بنسبة 3%، في حين ارتفعت أسعار القمح بنسبة 0.2%.

وقالت الفاو، إن القمح تضرر من إغلاق الموانئ في أوكرانيا والمخاوف بشأن ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة، لكن هذه المخاوف قوبلت جزئيًا بشحنات أكبر من الهند وصادرات أعلى من المتوقع من روسيا.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.7% في أبريل، حيث أدى تقنين الطلب إلى انخفاض أسعار زيوت النخيل وعباد الشمس والصويا.

وارتفعت أسعار السكر بنسبة 3.3%، وزاد مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 2.2%، وصعد مؤشر الألبان بنسبة 0.9%.

انخفاض إنتاج القمح عالميًا

وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب يوم الجمعة، خفضت الفاو بشكل طفيف توقعاتها لإنتاج القمح العالمي في 2022 إلى 782 مليون طن، من 784 مليونًا الشهر الماضي.

وأخذت التوقعات في الحسبان انخفاضًا متوقعًا بنسبة 20% في المساحة المحصودة في أوكرانيا، وتراجع متوقع في الإنتاج في المغرب؛ بسبب الجفاف في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

ومع حصاد جميع المحاصيل تقريبًا، لم تتغير توقعات الإنتاج العالمي للحبوب لعام 2021 عند 2.799 مليار طن، بزيادة قدرها 0.8% عن مستويات عام 2020.

وزادت المنظمة بشكل طفيف توقعاتها لتجارة الحبوب العالمية في الموسم التسويقي 2021-202 إلى 473 مليون طن، بزيادة 3.7 مليون طن عن توقعات الشهر الماضي، ولكن أقل بنسبة 1.2% عن المستوى القياسي في موسم 2020-21.

وأوضحت الفاو، أن التعديل التصاعدي يعكس زيادة الصادرات من روسيا على أساس استمرار الشحنات في أبريل، ومعظمها إلى مصر وإيران وتركيا.

حذرت في مارس من أن أسعار المواد الغذائية والأعلاف قد ترتفع بنسبة تصل إلى 20%؛ نتيجة للصراع في أوكرانيا، مما يزيد من خطر زيادة سوء التغذية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار القمح أسعار الذرة الفاو أسعار الغذاء الأمن الغذائي العالمي أسعار الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات