4 مايو 2024 08:50 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بيل جيتس: التضخم وأسعار الفائدة في الغرب ستقود العالم نحو تباطؤ اقتصادي

بيل جيتس-مؤسس شركة مايكروسوفت
بيل جيتس-مؤسس شركة مايكروسوفت

قال مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، إن التضخم وأسعار الفائدة في الغرب ستقود العالم نحو تباطؤ اقتصادي في نهاية المطاف.

وأضاف جيتس أمس الأحد في برنامج "فريد زكريا جي بي إس" (Fareed Zakaria GPS) على شبكة سي إن إن: "يأتي غزو روسيا لأوكرانيا على رأس الوباء حيث كانت مستويات الدين الحكومي مرتفعة للغاية بالفعل وكان هناك نوع من مشاكل سلسلة التوريد".

وأضاف الملياردير "من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تسريع مشاكل التضخم وفرض زيادة في أسعار الفائدة التي ستؤدي في النهاية إلى تباطؤ اقتصادي".

"لذلك أخشى أن يكون لدى المراهنين على التباطؤ حجة قوية تثير قلقي كثيرًا"، كما قال، مشيرًا إلى أنه "عندما تواجه البلدان الغنية هذه المشاكل الكبيرة في الميزانية، فإن الاحتياجات الصحية لأماكن مثل إفريقيا تُحرم من الأولوية ".

الاحتياطي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة %

في الأسبوع الماضي، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نطاق سعر الفائدة الأساسي بمقدار 0.5 نقطة مئوية لمكافحة التضخم، ومن المتوقع أن يتخذ خطوات مماثلة في اجتماعيه المقبلين هذا الصيف.

على الرغم من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقول إنه يأمل في تجنب دفع الاقتصاد إلى الركود، إلا أن المخاوف تتصاعد من حدوث ذلك، كما يتضح من الأسبوع الوحشي في وول ستريت.

قال جيتس: "من الصعب المبالغة في تقدير مدى عدم استعدادنا لما كان للأسف يمكن التنبؤ به إلى حد ما، ولذا نأمل أن تكون هذه دعوة للاستيقاظ كبيرة لنفعل مثلما نفعل مع الزلازل والحرائق والحرب حتى نتمكن حقًا من الاستجابة بشكل صحيح".

أسواق للمعلومات مصر 2030
بيل جيتس الاقتصاد العالمي تباطؤ الاقتصاد العالمي الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات