25 أبريل 2024 17:31 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«صندوق النقد» يحذر من مجاعة في إفريقيا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال أبيبي إيمرو سيلاسي، رئيس القطاع الإفريقي بصندوق النقد الدولي، إن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في «صدمة سلبية كبيرة» لإفريقيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة وتعريض الأشخاص الأكثر ضعفًا لخطر الجوع.

وأوضح سيلاسي، في مقابلة، إن أزمة الأمن الغذائي أدت إلى زيادة الضغوط على البلدان التي تكافح بالفعل مع جائحة «كوفيد -19» الذي طال أمده، وتعطل التعليم وفقدان الدخل ومشاكل الديون الخطيرة، مؤكدًا أن ذلك يجعل من الصعب على تلك الدول التخفيف من تأثير التضخم، وفقًا لرويترز.

وأشار صندوق النقد الدولي، في تقريره الذي نشر يوم الخميس، إلى التوقعات الاقتصادية الإقليمية نصف السنوية لإفريقيا جنوب الصحراء، مؤكدًا أن كل هذه العوامل عززت فرص الاضطرابات الاجتماعية.

وفي الأسبوع الماضي، رفع صندوق النقد الدولي تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي لإفريقيا جنوب الصحراء لعام 2021 من 3.7% إلى 4.5%، لكنه توقع أن ينخفض ​​إلى 3.8% هذا العام.

وخفضت توقعاتها للنمو في 2022 لمستوردي النفط بمقدار 0.4 نقطة مئوية، و0.5 نقطة مئوية لمجموعة من 20 ما يسمى بـ«الدول الهشة»، كما عدلت البلدان الثمانية المصدرة للنفط في المنطقة توقعاتها للنمو بالزيادة بنسبة 0.8%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي إفريقيا الجوع الناتج المحلي الإجمالي الغزو الروسي لأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات