26 أبريل 2024 22:50 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الاقتصاد البريطاني ينكمش في مارس.. ومخاطر الركود تلوح في الأفق

انكماش الاقتصاد
انكماش الاقتصاد

قال مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، اليوم الخميس، إن اقتصاد البلاد انكمش بشكل غير متوقع 0.1% في مارس الماضي، نتيجة ركود في مبيعات السيارات بسبب مشاكل في سلاسل التوريد، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022.

انكماش الاقتصاد البريطاني

أظهرت البيانات التي نقلتها وكالة "رويترز"، أن مبيعات السيارات والمركبات تراجعت بنسبة 15.1%، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 0.2% في إجمالي إنتاج الخدمات، وكان من الممكن أن يكون الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي أكبر، لولا زيادة قوية غير عادية بنسبة 1.7% في إنتاج البناء، مما يعكس أعمال الإصلاح بعد العواصف الشتوية في فبراير 2022.

وتشير توقعات بنك إنجلترا، إلى أن معدلات التضخم قد تتجاوز 10% في الربع الأخير من العام الحالي، مرتفعاً من 7% في مارس، والذي كان بالفعل أكثر من ثلاثة أضعاف هدفه البالغ 2%.

وقال ريشي سوناك، وزير المالية البريطاني، إن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في تعطل تعافي اقتصادنا، لكننا نواصل مساعدة الناس حيثما أمكننا ذلك، حيث تأثرت بشدة بارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا التي كانت مرتفعة بالفعل حتى قبل الغزو في 24 فبراير، بالرغم من العلاقات التجارية المحدودة مع روسيا.

وقد تقلص خامس أكبر اقتصاد في العالم بنسبة تاريخية تبلغ 9.3% عام 2020، ونما بنسبة 7.4% عام 2021، وهو أكبر تأرجح في الإنتاج لأي اقتصاد من دول مجموعة السبع خلال جائحة كورونا. ومع ذلك، فإن جزءا كبيرا من الانتعاش يعكس زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية بنحو 11% منذ بداية الوباء، بينما لا تزال خدمات المستهلك أقل بنسبة 7% من مستواها قبل انتشار الوباء.

وتوقع المعهد الوطني البريطاني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية (NIESR)، أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثالث والرابع من العام الجاري، كما توقع صندوق النقد الدولي أن تشهد بريطانيا أضعف نمو وأعلى معدل تضخم في أي اقتصاد متقدم العام المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
انكماش الاقتصاد الناتج المحلي الإجمالي ركود الاقتصاد نمو الناتج المحلي الإجمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات