27 أبريل 2024 17:04 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ألمانيا : قطع إمدادات الغاز الروسي سيقودنا إلى ركود حاد

وزارة الاقتصاد الالمانية
وزارة الاقتصاد الالمانية

توقعت المعاهد الاقتصادية في ألمانيا، اليوم الأربعاء، تعرض البلاد لركود حاد إذا انقطعت إمدادات الغاز الروسي، مؤكدين أن التوقف المفاجئ في إمدادات الطاقة الروسية من شأنه أن يبطئ النمو الاقتصادي إلى 1.9% هذا العام، وينتج عنه انكماش بنسبة 2.2% في 2023.

وقالت الحكومة الألمانية إن الحرب في أوكرانيا تشكل مخاطر كبيرة على أكبر اقتصاد في أوروبا، حيث أكد ستيفان كوثس، نائب الرئيس ومدير أبحاث دورات الأعمال والنمو في معهد كيل للاقتصاد العالمي، أنه إذا تم قطع إمدادات الغاز، فإن الاقتصاد الألماني سوف يمر بركود حاد.

ودعا رؤساء 3 لجان برلمانية، أمس الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر على النفط الروسي في أسرع وقت ممكن، لكن دراسة استقصائية نشرت اليوم الأربعاء، أظهرت أن معظم الألمان يرفضون هذه الفكرة.

وأشارت توقعات المعاهد الـ5 للخسارة التراكمية للناتج المحلي الإجمالي في عامي 2022 و2023 في حالة توقف الإمدادات من المرجح أن تصل إلى حوالي 238 مليار دولار، أو أكثر من 6.5% من الناتج الاقتصادي السنوي.

اقرأ أيضاً

وأوضحت وزارة الاقتصاد الألمانية، في تقريرها الشهري، أن الحرب الروسية الأوكرانية تشكل مخاطر كبيرة على الاقتصاد، لكن كان من الصعب تحديد التأثيرات فهي تعتمد بشكل كبير على مدة الحرب وشدتها.

ولفتت إلى أنه من المرجح أن يؤثر معدل التضخم المدفوع بأسعار الطاقة وعدم اليقين الناجم عن التدخل الروسي في أوكرانيا على الاستهلاك الخاص خلال الأشهر المقبلة، موضحة أن التدفقات التجارية وسلاسل التوريد تأثرت بالحرب، وأن عدم اليقين بشأن التطورات الاقتصادية المستقبلية لا يزال مرتفعًا.

وخفضت المعاهد الاقتصادية الخمسة المتمثلة في «DIW في إيسن، RWI في كيل، IFW في ميونيخ، IFO في برلين، IWH في هال»، توقعاتها الأساسية لنمو الاقتصاد لعام 2022 من 4.8% إلى 2.7%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إمدادات الطاقة الركود الاتحاد الأوروبي الناتج المحلي الإجمالي التدفقات التجارية الاستهلاك الخاص الغاز الروسي الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات