25 أبريل 2024 14:01 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لتجنب زيادة الديون.. موزمبيق تستعد لرفع أسعار الوقود

موزمبيق تستعد لرفع أسعار الوقود
موزمبيق تستعد لرفع أسعار الوقود

تستعد موزمبيق، لفرض زيادة جديدة في أسعار الوقود، بعد ارتفاع سعر النفط ومشتقاته في الأسواق العالمية، على إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال ماكس تونيلا، وزير الاقتصاد والمالية، في تصريحات لموقع "راديو موزمبيق"، إن هذا الارتفاع سيكون إحدى السبل لتجنب الزيادة الحادة في ديون الحكومة لمحطات الوقود، وضمان استمرار تعزيز هذا المورد في البلاد.

وأضاف تونيلا، أن هناك زيادة كبيرة في أسعار الوقود، وذلك بالنظر إلى قدرة روسيا على توفير نحو 30% من استهلاك الديزل في السوق الأوروبية..

وأضاف وزير الاقتصاد، أن بلاده: « في مواجهة هذا الضغط، وعلى الرغم من الانخفاض الطفيف في مستويات أسعار الوقود، والتي وصلت إلى 30% منذ الذروة، يتزايد اتجاهها نحو زيادة أسعار المشتقات خاصة فيما يتعلق بالديزل».

وأكد أن الحكومة تسعى لإيجاد الطرق اللازمة للتخفيف من حدة زيادة أسعار الوقود، وذلك من خلال محادثات جارية مع المشغلين، ولكن الامر يتوقف على التطورات الجارية في السوق العالمي، مما يجعلها قد نضطر إلى إجراء تعديل آخر؛ لتجنب النقص وضمان استمرار إمدادات الوقود في موزمبيق.

يشار إلى أن أسعار الوقود ارتفعت على مستوى العالم خلال الأشهر الماضية، الأمر الذي مكن شركات النفط الكبرى مثل «شل، وشيفرون، وبي بي، وإكسون موبيل» من تحقيق أرباح بلغ مجموعها 75 مليار دولار خلال 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محطات الوقود أسعار الوقود سوق النفط العالمية الديزل الديون الناتج المحلي الإجمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات