5 مايو 2024 00:16 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

المعادن الصناعية تقود موجة هبوط أسعار السلع الأساسية عالميًا

معادن صناعية
معادن صناعية

انخفض مؤشر أسعار المواد (MPI) التابع لـ IHS Markit بنسبة 1.4% الأسبوع الماضي، مع انخفاض معظم المكونات الفرعية العشرة للمؤشر، مع تزايد القلق في الأسواق بشأن آفاق النمو مع توسيع عمليات الإغلاق الصينية لـ COVID-19 وارتفاع أسعار الفائدة في الأسابيع الأخيرة وقوة الدولار الأمريكي، ما أدى إلى التراجع الأسبوعي الثاني على التوالي في أسعار السلع.

انخفضت الأسعار بشكل جماعي بنسبة 10.4% عن أعلى مستوى لها على الإطلاق في أوائل مارس.

مؤشر المعادن الصناعية

كان انخفاض أسعار المعادن الصناعية هو الدافع الرئيسي لانخفاض مؤشر MPI الأسبوع الماضي، إذ هبط مؤشر المعادن غير الحديدية بنسبة 5%، مع انحدار 5 معادن أساسية باستثناء المعدن السادس وهو القصدير.

وانخفضت أسعار الألمنيوم بنسبة 6% خلال الأسبوع إلى ما دون 3000 دولار / طن متري للمرة الأولى منذ يناير، كما تراجعت أسعار النحاس إلى أدنى مستوى لها في عام 2022، لتنهي الأسبوع عند 9427 دولارًا للطن المتري بعد أن وصلت إلى 10730 دولارًا في أوائل مارس.

مؤشر مكونات الصلب

انخفض مؤشر صناعة الصلب للمواد الخام بنسبة 3.8% حيث أنهى سعر خام الحديد الأسبوع عند 136 دولار / طن متري. كان تجار خام الحديد متشائمين بشكل خاص بعد أن أكد اجتماع المكتب السياسي في الصين الالتزام باستخدام عمليات الإغلاق للسيطرة على COVID-19.

أسباب انخفاض أسعار السلع عالميًا

كانت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) قد رفعت سعر الفائدة الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس إلى نطاق 0.75-1.00%، كما أعلنت لجنة السياسة النقدية لبنك إنجلترا عن زيادة سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.0٪ بينما توقعت أن الاقتصاد البريطاني سيدخل مرحلة الركود في وقت لاحق من هذا العام، وأيضًا رفع البنك المركزي البرازيلي سعر الفائدة من 11.75 - 12.75%.

علاوة على ذلك، قللت عطلة أول مايو من عمليات الشراء الأسبوع الماضي وأدت إلى انخفاضات في أسواق السلع والأسهم العالمية، مع استمرار ارتفاع التضخم الاستهلاكي في جميع أنحاء العالم.

من المتوقع حدوث المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة، مما سيؤدي إلى مزيد من الضغط الهبوطي على أسعار السلع الأساسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المعادن الصناعية أسعار السلع السلع الأساسية أسعار الفائدة الصين التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات