5 مايو 2024 07:37 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين ترفع صادرات المعادن مع تضييق سلاسل التوريد الغربية

المعادن
المعادن

صدرت الصين 45260 طنًا من الألومنيوم الأولي خلال مارس، وهو أعلى إجمالي شهري منذ أبريل 2010، نصفه تقريبًا إلى هولندا.

تخضع صادرات الألومنيوم غير المشغول لرسوم التصدير الصينية البالغة 15%، والتي كانت بمثابة حاجز كبير أمام التدفقات الخارجية في الماضي، حيث يفضل المنتجون الصينيون معالجة معادنهم في شكل شبه مصنع (semis) لجني ثمار التخفيض الضريبي على صادرات المنتجات ذات القيمة المضافة.

يشهد التدفق الحالي غير المعتاد للألومنيوم الصيني إلى أوروبا اضطرابًا شديدًا في سلاسل التوريد العالمية الناتج عن الحرب في أوكرانيا.

أصبحت الصين موردًا رئيسيًا للرصاص المكرر لبقية العالم، بينما تجاوزت صادرات الزنك المكرر في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 إجمالي العام الماضي.

ظلت أنماط تجارة النحاس والنيكل مدفوعة بالاستيراد في الربع الأول، لكن صادرات كلا المعدنين قفزت أيضًا في مارس.

بلغ إجمالي واردات المعادن الأولية غير المشغولة 1.1 مليون طن في عام 2020، و 1.6 مليون طن في عام 2021، مما أدى إلى تعطش الصين المفاجئ للألومنيوم إلى تغيير مشهد السوق العالمية.

انقلبت أنماط التجارة مرة أخرى في الربع الأول من هذا العام، حيث تحولت الصين إلى مُصدر صاف في كل من فبراير ومارس مع انهيار الواردات وبدأ المعدن في المغادرة إلى أوروبا.

تضرر الإنتاج الأوروبي بشدة من أسعار الطاقة المرتفعة، حيث خفضت المصاهر المتعددة معدلات التشغيل، في حين أن هناك علامة استفهام رئيسية معلقة حول مستقبل الإمدادات الروسية.

لم يتم فرض عقوبات مباشرة على روسال، لكن إغلاق مصفاة الألومينا الأوكرانية إلى جانب حظر أسترالي على صادرات الألومينا إلى روسيا يهدد سلاسل توريد المواد الخام للمنتج.

وارتفع التدفق الصادر من المواد شبه المصنعة بنسبة 18% إلى 5.5 مليون طن العام الماضي، وارتفع بنسبة 23% أخرى في الربع الأول من عام 2021.

أصبحت الصين مورد الملاذ الأخير، حيث صدرت 95 ألف طن من المعدن المكرر العام الماضي و 38 ألف طن أخرى في الربع الأول من عام 2022.

وخلال الأشهر الستة الماضية التي تم الإبلاغ عنها، شحنت البلاد 37 ألف طن إلى الولايات المتحدة، و 22 ألف طن إلى هولندا و 15 ألف طن إلى تركيا.

هناك دلائل على أن الزنك قد يسير على خطى المعادن الأخرى مع انخفاض قوة المصاهر الأوروبية وتقلص مخزون بورصة لندن للمعادن (LME).

لم تعد الصادرات كبيرة بما يكفي لتفوق التدفق المستمر للزنك المكرر إلى البلاد، لكن صافي سحب البلد للوحدات من بقية العالم يتضاءل بسرعة.

بلغ إجمالي الواردات الصافية من الزنك المكرر 28100 طن في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بانخفاض 79% من 131900 طن في نفس الفترة من العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المعادن الصين الألومنيوم صادرات الألومنيوم الزنك واردات المعادن صادرات المعادن واردات الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات