20 أبريل 2024 02:34 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«القصير»: طفرة غير مسبوقة في صادرات مصر الزراعية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر حققت طفرة غير مسبوقة في مجال الصادرات الزراعية خلال الفترة الأخيرة، متعهدًا ببذل المزيد من أجل العمل على زيادة هذه الصادرات.

وجاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، أثناء طلب مناقشة عامة مقدم من النائب عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بالمجلس؛ لاستيضاح سياسة الحكومة حول إشكاليات تقنين ملكية الأراضي الزراعية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وتسهيل تسجيلها من خلال الهيئة، وسرعة إنهاء جميع الموافقات اللازمة من جميع الجهات الشباك الواحد.

وقال وزير الزراعة، إن كافة قطاعات الوزارة وكذلك قطاعات العمل الزراعي من مصدرين مزارعين ومنتجين كانوا في تسابق مع الزمن في ظل وجود أزمة عالمية خلقها فيروس كورونا المستجد، وغلق للأسواق العالمية.

وأضاف أن العمل لم ينقطع واستمر ليلًا ونهارًا من أجل تحقيق هذه الطفرة في تصدير المنتجات الزراعية وجاري العمل على المزيد، مؤكدًا أن مصر الأولى في العديد من الصادرات ومنها الموالح، خاصة البرتقال، والمركز الثاني في صادرات البطاطس، والثالث في صادرات البصل المجفف.

ونوه إلى أن الوزارة نجحت في رفع الحظر على جميع المنتجات المصرية في الأسواق العالمية منذ عام 2020، حيث تحظى المنتجات المصرية بثقة كبيرة في الأسواق العالمية، مشيرًا إلى أنه تم فتح العديد من الأسواق الخارجية.

وأشار إلى أن الوزارة عملت على عدة محاور للنهوض بالصادرات الزراعية المصرية في الخارج وعلى مستوى العام، حيث شددت الرقابة على الصادرات الزراعية في السوق المحلي، وطبقت أقصى المعايير الدولية لصحة وسلامة الغذاء، بالإضافة إلى العمل على فتح أسواق وأصناف جديدة ومختلفة في العالم؛ لزيادة حجم الصادرات المصرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة الصادرات الزراعية مجلس الشيوخ السيد القصير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات