29 أبريل 2024 14:18 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

بعد حظر الهند للصادرات.. مصر تبحث استيراد القمح من باكستان والمكسيك

القمح - أرشيفية
القمح - أرشيفية

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس إدارة الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إن مصر تدرس حاليًا استيراد القمح من باكستان والمكسيك.

جاءت تصريحات العطار لوكالة "رويترز"، بعد ساعات من إعلان الحكومة الهندية، حظر صادراتها من القمح بشكل فوري، في محاولة لضبط الأسعار المحلية، بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق نتيجة موجة الحر بالبلاد، ورغم إعلان وزارتي الزراعة والتموين المصريتين أن القاهرة معفاة من قرار حظر التصدير الهندي.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قرار حكومة دولة الهند بشأن وقف تصدير القمح للخارج لا يسري على مصر.

وقال المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي عقده مجلس الوزراء، اليوم الأحد، للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، إن قرار الحكومة الهندية خارج الاتفاقات الحكومية والتعاقدات التي تمت، مؤكدًا أنه لا يسري على حكومات ومنها مصر، وأن هناك أسواقا ستستورد منها مصر القمح ومنها أستراليا وفرنسا وكازاخستان.

كانت مصر قد اعتمدت الهند كدولة منشأ لاستيراد القمح، وفق ما أعلنه وزير الزراعة السيد القصير في بيان منتصف أبريل الماضي، بعد أن أنهى وفد فني من الوزارة زيارته إلى نيودلهي.

وكشفت وزارة الزراعة المصرية في بيان أمس، إنها أشرفت بالفعل على إجراءات الفحص والتحليل والشحن لأول مركب قمح هندي تُشحن من ميناء كاندلا بالهند إلى مصر. وتحمل الشحنة ما يصل إلى 55 ألف طن، وفق بيان الوزارة.

وصرح العطار، بأن هناك لجنة من الحجر الزراعي متواجدة في الهند لاستكمال فحص شحنة قمح بالمخازن والصوامع والشون قبل تحميله على المركب، وتقدر تلك الشحنة بـ 63 ألف طن، وتم تحميل 45 ألف طن حتى الآن، وبعد الانتهاء من التحميل وفحص الشحنة والتأكد من سلامتها سيتم السماح بإبحار المركب.

وبحسب القرار الهندي، سيظل مسموحًا بالصادرات إلى البلدان التي تطلب القمح لاحتياجات الأمن الغذائي، وبناء على طلبات حكوماتها، في حين سيتم حظر جميع الشحنات الجديدة الأخرى بشكل فوري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
موسم حصاد القمح 2022 مصر تستورد القمح من الهند حظر صادرات القمح الهندي الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات