2 مايو 2024 04:41 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

فنلندا تدفع الثمن نتيجة تصاعد الصراع بين روسيا وحلف الناتو

توقعات بحظر الغاز الروسي عن فنلندا خلال الأسبوع الجاري

علم فنلند
علم فنلند

توقعت شركة غازوم الفنلندية المملوكة للدولة، اليوم الأربعاء، أن روسيا قد تقطع إمدادات الغاز عن البلاد هذا الأسبوع، بعد خلاف بشأن مطالبة موسكو من الدول بدفع ثمن الغاز بالروبل، ومع سعي هلسنكي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقالت غازوم في بيان، إنها لم تتلق أي معلومات بشأن الأمر من شركة غازبروم الروسية أو من شركة النقل الروسية، لكنها تستعد لسيناريو، قطع موسكو الغاز في وقت متأخر يوم الجمعة أو السبت، وفقا لما ذكرته رويترز.

وأضافت الشركة: " سنواصل الاستعداد للوضع مع عملائنا، والسلطات الوطنية المسؤولة عن إمدادات الطوارئ".

بلغ متوسط ​​صادرات الغاز الروسي إلى فنلندا حوالي 3.2 مليون متر مكعب يوميًا في الفترة من 1 يناير إلى 16 مارس، وفقًا لوكالة أنباء إنترفاكس.

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، ورئيس الوزراء سانا مارين، الأسبوع الماضي:" إن الدولة ستتقدم بطلب للانضمام إلى حلف الناتو الدفاعي الغربي "دون تأخير"، مما دفع روسيا إلى التعهد بالرد.

وطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول التي يصفها بأنها "غير صديقة" بدفع ثمن الغاز بالروبل وإلا قطعه، حيث أوقفت موسكو الإمدادات لبلغاريا وبولندا في أبريل بعد رفضهما القيام بذلك.

من جانبها، قالت المفوضية الأوروبية:" على الدول عدم الدفع بالروبل، وأن الامتثال لطلب روسيا قد يخرق عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو بسبب أفعالها في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فنلندا الغاز الروسي الغاز بالروبل شركة غازبروم الروسية أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات