2 مايو 2024 10:44 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل | 300 ألف طن من القمح المصدر إلى مصر عالقة في موانئ أوكرانيا

قمح
قمح

علقت شحنة قمح تحتوي على ما يقارب 300 ألف طن في الموانئ الأوكرانية، إذ كان من المفترض تسليمها خلال فبراير ومارس الماضيين بالإضافة إلى أربعة شحنات أخرى لا تزال قيد التحميل، وفقًا لوكالة رويترز.

شحنة القمح المصري

أضافت الوكالة أن شحنتين من الشحنات التي لم يتم تحميلها بعد، كانت تتبع شركة نيبولون كما تتبع شحنتين أخريين لشركة إنركو، بينما علقت شحنة خامسة تعاقدت معها شركة Olam في ميناء Chornomorsk الأوكراني على متن سفينة GTCS.

وعرضت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر على التجار دعمًا لتأمين الشحنات، وفقًا لتجار ومسؤولين.

وتعتمد مصر، وهي عادة أكبر مستورد للقمح في العالم، بشكل كبير على شحنات قمح البحر الأسود التي تعطلت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

أثارت الحرب مخاوف بشأن قدرة مصر على الحفاظ على احتياطياتها الاستراتيجية وتأمين قمح ميسور التكلفة يستخدم في توفير الخبز المدعوم بشدة لما يقرب من ثلثي السكان.

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية القمح المستورد مرة واحدة فقط منذ بداية الحرب في أوكرانيا، واشترت الحبوب الفرنسية بشكل أساسي في أبريل بسعر أعلى مما كانت تدفعه في السابق.

وفي واقعة سابقة، كانت الهند قد أعلنت عن حظر تصدير القمح ولكنها عدلت عن قرارها اليوم بأنها ستسمح بتصدير القمح إلى مصر، كما أنه تقرر أيضاً تسليم شحنات القمح إلى الجمارك، لفحصها وتسجيلها في أنظمة الجمارك الخاصة بها، مشيرة إلى أن ما تم الاتفاق عليه من كميات للتصدير قبل 13 مايو، سيتم السماح بشحنها للخارج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شحنة قمح القمح المصري القمح الأوكراني شحنة القمح الأوكراني Chornomorsk القمح شركة Olam سفينة GTCS
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات