1 يوليو 2022 03:40 2 ذو الحجة 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
اقتصاد

خاص| رئيس شعبة مواد البناء يكشف مدى تأثير رفع سعر الفائدة على الأسواق

أحمد الزيني- رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية
أحمد الزيني- رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية

علق المهندس أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، على قرار البنك المركزي بشأن رفع سعر الفائدة 2% على الاقتراض والفائدة، بأنه يعد أحد القرارات الصائبة لصالح الأوضاع الاقتصادية في زيادة معدلات التضخم العالمية.

توقعات بانخفاض أسعار مواد البناء وحديد التسليح

وأضاف الزيني، في تصريحات خاصة لـ«أسواق للمعلومات»، أنه من المتوقع انخفاض أسعار مواد البناء وحديد التسليح، موضحًا أن هبوط الأسعار لا يرتبط برفع أسعار الفائدة، ولن يكون له تأثير خلال الفترة المقبلة؛ لأن أسعار المواد البناء ارتفعت لأعلى نقطة عن المستوى القياسي ثم انخفضت عالميًا، حيث تراجعت أسعار الحديد من 150 و200 دولار.

تأثير رفع أسعار الفائدة على أسعارمواد البناء

وأكد رئيس شعبة مواد البناء، أن المصنعين المحليين لم يقوموا بتخفيض أسعارهم عقب تراجع الأسعار عالميًا، لذلك تشير كافة التوقعات نحو التراجع وليس الثبات أو الاستقرار، بالإضافة إلى أن استمرار انخفاض سعر الدولار بالبنوك المختلفة.

%50 تراجع حجم الطلب على شراء الحديد والأسمنت

وأشار الزيني، إلى أن هناك إحجام من المستهلكين وشركات المقاولات عن شراء الحديد والاسمنت؛ نتيجة لارتفاع أسعارهم بالآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أن حجم الطلب تراجع بنسبة لا تقل عن 5% خلال شهر إبريل ومايو.

قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2%

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11٫25%، و12٫25%، و11,75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11.75%.

تأثير رفع سعر الفائدة على أسعار مواد البناء رفع سعر الفائدة البنك المركزي مواد البناء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات