20 أبريل 2024 03:30 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ماليزيا تخطط لخفض ضريبة تصدير زيت النخيل

زيت النخيل
زيت النخيل

تدرس ماليزيا إمكانية الخفض المؤقت لضريبة تصدير زيت النخيل، بعد أن رفعت إندونيسيا حظر تصدير الخام الذي أزعج السوق، بحسب وزارة السلع الأساسية، اليوم الجمعة 20 مايو.

وتخطط ماليزيا، ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، إلى زيادة حصتها في سوق زيوت الطعام، بعد أن تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في تعطل شحنات زيت عباد الشمس، كما أدى حظر إندونيسيا على صادرات زيت النخيل إلى زيادة تشديد الإمدادات العالمية.

خطة جديدة

وقالت إندونيسيا، أكبر منتج، إنها سترفع الحظر اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل، وستفرض بدلًا من ذلك متطلبات على مبيعات السوق المحلية، في محاولة لضمان الإمداد اللداخلي بزيت الطهي.

وقالت زريدة قمر الدين، وزيرة الصناعات الزراعية والسلع الماليزية، لرويترز في مقابلة الأسبوع الماضي، إن وزارتها اقترحت على وزارة المالية خفض الضريبة إلى 4% -6% بدلًا من 8% الحالية، مؤكد تشكيل لجنة للنظر في التفاصيل.

وقالت زريدة، في بيان اليوم الجمعة، إن المناقشات مع وزارة المالية لا تزال جارية، مؤكدة أن: «هذا الخفض المؤقت المقترح في انتظار القرار، ونعتقد أن المصدرين الماليزيين من المرجح أن يكونوا فائزين واضحين على المدى القصير، حيث سيصدر المشترون العالميون زيت النخيل الماليزي».

وأضافت أن الوزارة ستواصل مراقبة الوضع الحالي المتعلق بتغييرات سياسة إندونيسيا.

توقعات بانخفاض أسعار زيت النخيل الخام

وذكرت زريدة، أنه بالنظر إلى المستقبل، من المرجح أن تنخفض أسعار زيت النخيل الخام؛ بسبب الارتفاع الوشيك في الإنتاج، لكن الأسعار ستظل مرتفعة حتى منتصف عام 2023؛ بسبب شح المعروض العالمي، وسوق قوي، وامتصاص من الصين بسبب الطلب المتزايد.

وأشارت إلى أن الصين تستعد لزيادة طلبها على زيت النخيل في وقت لاحق من العام، حيث تعيد فتح اقتصادها تدريجيًا بسبب جائحة COVID-19.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل أسعار زيت النخيل بورصه زيت النخيل إندونيسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات