2 مايو 2024 03:29 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي يواجه أكبر اختبار منذ الحرب العالمية الثانية

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

حذرت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في بداية المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس من أن الاقتصاد العالمي ربما يواجه "أكبر اختبار له منذ الحرب العالمية الثانية"

وقالت جورجيفا، إن الغزو الروسي "يدمر الأرواح، ويؤدي إلى تراجع النمو، ويدفع التضخم إلى الارتفاع، وحثت الدول على "عدم الاستسلام لقوى التشرذم الجغرافي الاقتصادي التي ستجعل عالمنا أكثر فقراً وأكثر خطورة"، نقلًا عن فاينانشيال تايمز.

جاء تحذير جورجيفا في الوقت الذي صعدت فيه أوكرانيا من محاولتها لمنح مواطنيها الأمل في مستقبل أكثر إشراقًا، إذا كان بالإمكان كسب الحرب، بحزمة قدرها تريليون دولار من دعم إعادة الإعمار، ممولة من مصادرة الأصول الروسية المجمدة.

وقالت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الاقتصاد الأوكرانية، يوليا سفيريدينكو، متحدثة صباح الإثنين في المنتدى، إن العالم بأسره يجب أن يقف وراء أوكرانيا في دعم إعادة الإعمار وفرض عقوبات على روسيا.

وأضافت "لا مجال لموقف محايد ولا وقت لانتظار القرارات لأن هذه الحرب تؤثر على كل دولة".

قالت وزيرة المالية الأوكرانية السابقة، ناتالي يارسكو، لصحيفة فاينانشيال تايمز في دافوس، إنه مع تساقط القنابل كل ليلة في أنحاء أوكرانيا، من المرجح أن تكون تكاليف إعادة البناء أعلى من تقديرات كييف الحالية البالغة 560 مليار دولار إلى 600 مليار دولار، وأضافت: "أنا أضع هذا عند تريليون دولار".

كان ممثلو أوكرانيا في المنتدى الاقتصادي العالمي مصرين على ضرورة تشديد العقوبات على روسيا، حتى لو كانت مصحوبة بتكاليف اقتصادية على دول أخرى.

أعرب المندوبون الأوكرانيون عن إحباطهم من الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية، فضلاً عن الافتقار إلى التدابير التي اتخذتها الاقتصادات الكبرى الأخرى، وخاصة الهند والصين.

أصبحت أعداد متزايدة من الاقتصاديين قلقين من انزلاق العالم نحو الركود، مع انخفاض الإنتاج الصيني بشكل حاد في الوقت الذي تكافح فيه فيروس كورونا، وتعاني أوروبا من أزمة تكلفة المعيشة، وانتقال الولايات المتحدة من فترة الازدهار إلى الركود، وتواجه الأسواق الناشئة نقصًا في الغذاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي الاقتصاد العالمي المنتدى الاقتصادي العالمي أوكرانيا الغزو الروسي أوكرانيا روسيا إعادة إعمار أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات