26 أبريل 2024 23:50 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لتسهيل التجارة.. أوكرانيا وبولندا توقعان اتفاقية رقابة جمركية مشتركة

حركة الجمارك
حركة الجمارك

أتفقت أوكرانيا وبولندا، خلال مؤتمر صحفي مشترك في كييف، على إنشاء رقابة جمركية على الحدود، بجانب العمل على انشاء سكك حديدية مشتركة؛ لتسهيل حركة الاشخاص وزيادة إمكانيات التصدير الأوكرانية، وفقًا لرويترز.

ومن جانبه، أشاد أندريه دودا، الرئيس البولندي، بزيادة التعاون بين البلدين، مؤكدًا دعم بلاده لأوكرانيا ضد حصار روسيا، موضحًا أهمية وجود رقابة جمركية واحدة بين البلدين.

ويرى زيلينسكي، أن إنشاء رقابة جمركية مشتركة على الحدود خطوة ثورية، مشيرًا أن هذا الأمر سيؤدي إلى تسريع الإجراءات الحدودية بشكل كبير، كما ستسهل الرقابة الجمركية المشتركة من انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي، فهي خطوة جيدة نحو الاندماج في الاتحاد الجمركي المشترك للاتحاد الأوروبي.

وقال أولكسندر كوبراكوف، وزير البنية التحتية الأوكراني، إن الدولتين تعملان على تسهيل نقل البضائع الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا التحرك ومواصلة العمل لإنشاء شركة سكك حديدية مشتركة لزيادة إمكانات التصدير للاقتصاد الأوكراني.

وتسببت الحرب في أوكرانيا، أحد أكبر مصدري القمح والذرة في العالم، في ارتفاع الأسعار العالمية، حيث تشير بيانات جمركية، أن ما يقرب من 25 مليون طن من الحبوب عالقة في أوكرانيا، غير قادرة على المغادرة؛ بسبب تحديات البنية التحتية وإغلاق المواني.

واعتادت أوكرانيا على تصدير معظم سلعها عبر المواني البحرية، ولكن منذ الغزو الروسي اضطرت للتصدير بالقطار أو عبر مواني نهر الدانوب الصغيرة.

وستصدر المفوضية الأوروبية تقريرًا في يونيو، حول ما إذا كانت ستقبل طلب أوكرانيا لتصبح مرشحًا لعضوية الاتحاد الأوروبي، والتي من المحتمل أن تكون عملية مطولة تسبب بالفعل معارضة داخل الكتلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رقابة جمركية الصادرات أكبر مصدر للقمح الاتحاد الأوروبي أوكرانيا بولندا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات