29 أبريل 2024 07:24 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

البرازيل تطيح بالرئيس التنفيذي لبتروبراس الحكومية بسبب سياسة تسعير الوقود

شركة بتروبراس
شركة بتروبراس

قالت الحكومة البرازيلية إن المسؤول البارز بوزارة الاقتصاد، كايو ماريو بايس دي أندرادي، سيكون الرئيس التنفيذي القادم لشركة النفط الحكومية بتروبراس، ليحل محل سلفه الذي خدم أقل من شهرين في الولايات المتحدة.

وسيتولى بايس دي أندريد المسؤولية من الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته خوسيه ماورو كويلو، الذي تم اختياره لقيادة شركة النفط البرازيلية الرائدة في أوائل أبريل، ليصبح رابع رئيس تنفيذي لها في العامين الماضيين، نقلًا عن رويترز.

يعد التغيير هو أحدث محاولة للرئيس جايير بولسونارو للتأثير على سياسة تسعير الوقود لدى بتروبراس حيث يسعى إلى تعزيز احتمالات إعادة انتخابه وسط التضخم المتسارع الذي تحركه الطاقة.

وقالت وزارة المناجم والطاقة في بيان أعلنت فيه تغيير القيادة أن البرازيل تواجه تقلبات شديدة في سوق النفط والغاز، ولم تحدد سبب الإطاحة بكويلو ولم تذكر متى سيتولى الرئيس الجديد السلطة رسميًا.

قدم بايس دي أندرادي المشورة لوزير الاقتصاد باولو جيديس بشأن الحوكمة الرقمية، وكان يترشح لمنصب الرئيس التنفيذي في أوائل أبريل ، عندما تم اختيار كويلو.

ستحتاج Petrobras أولاً إلى انتخاب Paes de Andrade في مجلس إدارتها، نظرًا لأنه بموجب قواعد الشركة، لا يمكن تعيين سوى أعضاء مجلس الإدارة كمدير تنفيذي.

وقالت بتروبراس في بيانها في وقت لاحق إن التغيير "سينطوي على إقالة" أعضاء مجلس الإدارة الآخرين المنتخبين في 13 أبريل ، وستكون هناك حاجة لإجراء انتخابات جديدة لهذه المناصب.

يأتي التغيير في قمة بتروبراس بعد أسبوعين فقط من استبدال بولسونارو لوزيرة المناجم والطاقة، وتعيين مسؤول آخر رفيع المستوى في وزارة الاقتصاد لتولي هذا المنصب.

ومع ارتفاع أسعار المستهلكين بما في ذلك أسعار الطاقة قبل الانتخابات الرئاسية في أكتوبر مما يساهم في تضخم مزدوج الرقم، انتقد بولسونارو أرباح بتروبراس البالغة مليار دولار.

لكن تحركاته حتى الآن لاستبدال مسؤولي بتروبراس كان لها تأثير ضئيل على أسعار البنزين والديزل في الشركة.

وصف كلوديو بورتو، مؤسس شركة Macroplan الاستشارية، التغيير بأنه "مناورة واضحة بإلهام سياسي انتخابي" ، ومن المرجح أن يثير إعجاب أنصار بولسونارو فقط.

أشار إيلان أربتمان ، المحلل في Ativa Investimentos ، إلى "إشارات سلبية" للسوق منذ التبديل المفاجئ للرئيس التنفيذي يشير إلى أن غالبية مساهمي Petrobras لا يوافقون على سياسات الوقود الحالية للشركة.

وأضاف أن تعديلات أسعار الوقود في المستقبل يمكن أن تصبح أكثر تباعدًا، مما يوسع الفجوة بين أسعار السوق والأسعار المحلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بتروبراس الحكومة البرازيلية  الرئيس التنفيذي لبتروبراس الجديد سياسة تسعير الوقود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات