25 أبريل 2024 01:39 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عوامل هبوطية تقود أسواق الذرة العالمية في 2022-23

محصول الذرة
محصول الذرة

أشارت توقعات المحللين في وكالة الأبحاث الأمريكية «S&P»، إلى أن موسم الذرة 2022-23 المقبل سيواجه حالة من عدم اليقين على مستوى العالم؛ نتيجة اضطرابات الطقس التي شهدتها بعض الدول المنتجة الرئيسية، بالإضافة إلى تقييد إمدادات أوكرانيا؛ بسبب الحرب مع روسيا.

اضطرابات الطقس في الدول الرئيسية المُنتجة

وكان الطقس في الأرجنتين والبرازيل والولايات المتحدة أقل من مثالي، في حين أن ارتفاع أسعار الأسمدة ومدخلات المزارع جعل حالة الطلب على العرض العالمي واتجاه الأسعار أمرًا يجب الانتباه إليه.

وتعتبر الولايات المتحدة والبرازيل والأرجنتين وأوكرانيا أكبر منتجي الذرة في العالم بما يقرب من 50% من إجمالي الإنتاج العالمي، وهم أيضًا أكبر مصدري الحبوب الصفراء.

وشهدت أسواق الذرة العالمية دعمًا في السنوات القليلة الماضية من خلال التخفيضات في نسب المخزون إلى الاستخدام، والطلب من الصين، والأحوال الجوية السيئة، والآن الغزو الروسي لأوكرانيا.

صادرات أوكرانيا

وقال بيت ماير، رئيس قسم تحليلات الحبوب والبذور الزيتية والمواد الأولية المتقدمة في «S&P Global Commodity Insights»: «كان المحرك الأكبر لأسواق الذرة العالمية، وسيظل كذلك عدم اليقين بشأن أوكرانيا».

وتعتبر أوكرانيا رابع أكبر منتج ومصدر للذرة، لكن الأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية والبنية التحتية للبلاد قد عرضت إنتاج الحبوب وصادراتها للخطر.

وقدرت وكالة «S&P» إنتاج الذرة في أوكرانيا خلال موسم التسويق 2022-23 عند 26 مليون طن متري، بانخفاض من 42.1 مليون طن في موسم 2021-22، مع انخفاض الصادرات إلى 18 مليون طن من 23.9 مليون طن.

وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية، في وقت سابق، انخفاضًا أكبر في إمدادات الذرة الأوكرانية، إذ قدرت انخفاض الإنتاج بنسبة 53% إلى 19.5 مليون طن متري، والصادرات عند 9 ملايين طن متري فقط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الذرة إنتاج الذرة العالمي الطقس أوكرانيا البرازيل الولايات المتحدة الأرجنتين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات