29 أبريل 2024 08:42 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الكرملين»: روسيا مستعدة لفتح ممرات للسفن الأروكرانية المحملة بالغذاء

الحبوب الغذائية
الحبوب الغذائية

قال أندريه رودينكو، نائب وزير الخارجية الروسي، لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، اليوم الأربعاء، إن بلاده مستعدة لتوفير ممر إنساني للسفن التي تحمل أغذية لمغادرة أوكرانيا، مضيفًا أن روسيا ستناقش احتمال إجراء تبادل للأسرى مع أوكرانيا بمجرد إدانة الأسرى الذين استسلموا.

ويأتي ذلك، ردًا على تصريحات، أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أمس الثلاثاء، والتي ذكرت أن روسيا تستخدم الإمدادات الغذائية كسلاح له تداعيات عالمية، وتتصرف بنفس الطريقة التي تتصرف بها في قطاع الطاقة.

وأضافت فون دير لاين، خلال حديثها في المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي الذي عقد في دافوس، أإن التعاون العالمي هو الحل للتصدي لابتزاز روسيا، حيث يصادر جيش الكرملين مخزونات الحبوب والآلات في أوكرانيا، كما تحاصر السفن الحربية الروسية في البحر الأسود، السفن الأوكرانية المليئة بالقمح وبذور عباد الشمس.

وأشارت إلى أن هناك حوالي 20 مليون طن من الحبوب محتجزة في موانئ أوكرانيا، مؤكدة أن دول الاتحاد تعمل على إيجاد طرق بديلة لتصدير تلك الحبوب، حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا وما تبعه من عقوبات مفروضة من قبل الغرب، إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيت الطهي والأسمدة والطاقة.

وتمثل روسيا وأوكرانيا معًا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، حيث تعتبر أوكرانيا مصدر رئيسي للذرة والشعير وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت، بينما تمثل روسيا وبيلاروسيا أكثر من 40% من الصادرات العالمية من البوتاس، المستخدم مغذيات المحاصيل.

وأوضحت الأمم المتحدة، أن 36 دولة تعتمد على روسيا وأوكرانيا في أكثر من نصف وارداتها من القمح، بما في ذلك أفقر الدول، من بينها لبنان وسوريا واليمن والصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأكد مسئول في وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة، أن ما يقرب من 25 مليون طن من الحبوب عالق في أوكرانيا؛ بسبب تحديات البنية التحتية وإغلاق المواني البحرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الغذائية روسيا أوكرانيا المفوضية الأوروبية الإمدادات الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات