18 أبريل 2024 14:13 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل | روسيا تعلن سداد ديونها الخارجية بالروبل

روسيا تبدأ سداد ديونها بالروبل
روسيا تبدأ سداد ديونها بالروبل

صرحت وزارة المالية الروسية، اليوم الأربعاء، أن البلاد ستدفع أقساط ديونها الخارجية بالروبل، بعد قرار وزارة الخزانة الأمريكية بعدم تجديد رخصة خدمة الدين السيادي لموسكو، مما قد يضعها على المسار الصحيح للتخلف عن السداد.

ونقلت وكالة بلومبرج عن وزير المالية الروسي أنتون سيلوانوف، أن روسيا تواجه وضعًا مصطنعًا أوجدته دولة غير صديقة، فلدينا المال والاستعداد للدفع، مضيفًا أنه لا يوجد شيء مشترك بين الوضع الحالي، وبين عام 1998، عندما لم يكن لدى روسيا الأموال الكافية لسداد ديونها، والتي تخلفت فيه موسكو عن سداد نحو 40 مليار دولار من سنداتها المحلية.

وأضافت الوزارة، أن مدفوعات الروبل سيتم دفعها إلى حسابات المستثمرين الأجانب من النوع «ج»، والتي سيتمكنون من الوصول إليها بعد التقدم بطلب إلى وديعة المستوطنات الوطنية الروسية.

من جانبها، أوضحت وكالة «موديز إنفستورز سيرفيس»، إن محاولة روسيا لدفع السندات الدولارية بالروبل بدلاً من العملة الخضراء، يعتبر تخلفًا عن السداد، إذا لم يتم إصلاح الوضع في غضون 30 يومًا من استحقاق الأموال.

كما أشار نيكولاي رياسكوف، رئيس قسم السندات في إنفستورز، أن السداد بالعملة الروسية هو الطريقة الوحيدة لتجاوز قرار وزارة الخزانة الأمريكية، فلا توجد أي خيارات أخرى باستثناء الدفع بالروبل.

جاء هذا الإعلان بعد يوم من تأكيد الولايات المتحدة انتهاء الإعفاء، مما تسبب في صداع آخر لروسيا وهي تحاول الحصول على أموال للمستثمرين، إن الدفع بالروبل من شأنه أن يخرق شروط سندات 2026 بالدولار مع كوبونات مستحقة يوم الجمعة، مما يؤدي إلى فترة سماح مدتها 30 يومًا قبل أن تنزل روسيا في حالة تخلف عن السداد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الروبل روسيا الدين الخارجي السندات السداد بالروبل الدفع بالروبل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات