1 يوليو 2022 03:08 2 ذو الحجة 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
أخبار السلع أخبار عالمية

صادرات البرازيل من الذرة تحتاج هذا الاتفاق للدخول إلى الصين

صادرات البرازيل
صادرات البرازيل

قالت الرابطة البرازيلية لمنتجي الحبوب إن صادرات البرازيل من الذرة إلى الصين، تتطلب اتفاقًا بشأن الحبوب المعدلة وراثيًا قبل أن تبدأ فعليًا، لأن معظم إنتاج الذرة في البرازيل معدّل وراثيًا.

تأتي تعليقات الرابطة في أعقاب إعلان سلطة جمارك الصين عن اتفاق مع السلطات البرازيلية، بشأن بروتوكول للسماح باستيراد الذرة البرازيلية.

وأشار المدير التنفيذي للرابطة، جلوبر سيلفيرا، إلى أن الصينيين حريصون على توقيع اتفاقية "معادلة التكنولوجيا الحيوية" للذرة المعدلة وراثيًا للسماح بالتجارة مع البرازيل، مضيفًا أن هذا أمر أساسي، حيث يشاع أن الصين أجرت بالفعل عمليات شراء مسبقة للذرة البرازيلية لشحنها في سبتمبر المقبل.

تزرع البرازيل مساحات شاسعة من الأراضي بفول الصويا والذرة المعدلة وراثيًا، تمثل حوالي 90% من إجمالي مساحة الذرة في البرازيل منذ موسم 2015/ 2016.

وشددت الرابطة على استعداد البرازيل لجني محصول قياسي من الذرة خلال الموسم 2021/2022، مما يعني أن البلاد لديها فائض لتصدير حوالي 30 مليون طن في الدورة الحالية إلى وجهات تشمل الصين.

اتفاقية صادرات البرازيل الزراعية

وقعت بكين والبرازيل على بروتوكول متطلبات الصحة النباتية لصادرات البرازيل الزراعية، وبالأخص الذرة إلى الصين عام 2014 ولكن لم يحدث سوى القليل من التجارة، بسبب متطلبات التفتيش المعقدة.

ومن المحتمل التوقيع على الاتفاقية المعدلة، التي تم إبرامها خلال محادثات رفيعة المستوى يوم الاثنين الماضي، في الأسابيع المقبلة، مما يفتح الطريق أمام المزيد من التجارة الجوهرية بين البلدين.

كما تستورد الصين بالفعل فول الصويا المعدّل وراثيًا من البرازيل، ووافقت على التقنيات المعدلة وراثيًا من أصول أخرى. ومع ذلك، فإن اتفاقية تكافؤ التكنولوجيا الحيوية المتعلقة بالذرة مازالت مطلوبة لإتمام التصدير.

صادرات البرازيل صادرات البرازيل الزراعية البرازيل والصين التبادل التجاري بين البرازيل والصين أسعار الذرة البرازيلية اليوم إنتاج البرازيل من الذرة اسعار الذرة البرازيلي اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات