29 أبريل 2024 01:59 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عبر مصر.. الاتحاد الأوروبي يدرس صفقة لاستيراد الغاز الإسرائيلي

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

يستعد الاتحاد الأوروبي للاتفاق على صفقة لاستيراد الغاز الإسرائيلي عبر مصر، مع تسارع التكتل لتقليل اعتماده على الإمدادات الروسية.

ووفقًا لما جاء في وكالة بلومبرج، سيتم تحويل الوقود إلى غاز طبيعي مسال في مصانع المعالجة في مصر قبل شحنه إلى الاتحاد الأوروبي، حيث سيعزز الاتفاق فرص السوق الأوروبية لإسرائيل، لاسيما أن أسعار الغاز المحلي أقل بكثير من الأسعار التي يمكن أن تفرضها في القارة.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا، وما تبعه من عقوبات غربية شديدة على روسيا، تحركًا من قبل مشتري الغاز الروسي لتأمين إمدادات بديلة، في الوقت الذي يعتمد فيه الاتحاد الأوروبي على استيراد 40% من غازه من روسيا العام الماضي، مما يجعله يحتاج إلى الاستفادة من مصادر متعددة للوقود، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الطاقة المتجددة؛ لتلبية الطلب.

وقالت رومانيا، إحدى دول الاتحاد الأوروبي التي أعربت عن اهتمامها باستيراد الغاز الطبيعي المسال من إسرائيل عبر مصر، في أبريل الماضي، إنها ستساعد في تعزيز أمن الطاقة، حيث يخدم الغاز الإسرائيلي حاليًا السوق المحلي، بالإضافة إلى مصر والأردن المجاورتين.

وزاد المصدرون الإسرائيليون الشحنات إلى مصر هذا العام، على الرغم من أنه ليس من الواضح مقدار ما يتم إرساله من محطتي تسييل الغاز في إدكو ودمياط إلى أوروبا.

وذكرت كارين الحرار، وزيرة الطاقة الإسرائيلية، أنها ستدرس أي طلب لتوريد الغاز من الاتحاد الأوروبي، لكنه من غير المرجح أن تتمكن الدولة من إرسال كميات ضخمة، وذلك بالنظر إلى أن معظم طاقتها الحالية ملتزمة بمصر والأردن والسوق المحلي، حيث تتطلب الزيادة الكبيرة في الإمدادات تطوير احتياطيات غاز كبيرة جديدة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي مصر الاتحاد الأوروبي الغزو الروسي لأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات